رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قال: إن قوى عاتية تسيطر على سوق اللحوم..

جودة:50% من مستودعات الغاز ملك الفلول

اقتصاد

السبت, 17 مارس 2012 12:51
جودة:50% من مستودعات الغاز ملك الفلولجودة عبدالخالق وزير التموين
كتب - ناصر عبدالمجيد:

اعترف الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين والتجارة الداخلية بوجود قوي وصفها بالعاتية تسيطر علي سوق اللحوم في مصر، مؤكدا أن هذه القوي لها نفوذ إعلامي كبير تسعي من خلاله إلي التشكيك في إصابة اللحوم القادمة من السودان وإثيوبيا بالحمي القلاعية، موضحا انهم يهدفون من وراء ذلك الي توجيه الاستيراد الي دول ما وراء البحار مثل الارجنتين لتحقيق مصالحهم الشخصية.

وأكد الدكتور جودة ان الجميع يعرف هذه القوي وكشفهم يحتاج الي نوع من التعامل السياسي والإعلامي، إلا أن الوقت غير مناسب للدخول في صدام

معها، مشيرا إلي أن الحكومة تطبق مبدأ "لا يفل الحديد الا الحديد" لحل هذه الازمة وذلك من خلال البحث عن البدائل المناسبة للحوم المتميزة وبخاصة من دول حوض النيل .
وعن ازمة البوتاجاز المتفاقمة، اعترف وزير التموين ايضا بوجود اصحاب مصالح في استغلال هذه الازمة وممارسات غير محسوبة من جانب البعض، مؤكدا ان فلول الحزب الوطني يمتلكون حوالي نصف مستودعات انابيب البوتاجاز .
واوضح ان الحكومة تطرح حوالي 15500 طن بوتاجاز
يوميا في حين ان الطلب الحقيق لا يتجاوز14 الف طن  وهذا يعني اهدار نحو 1.5 مليون دولار يوميا باعتبار ان الطن بحوالي مليون دولار، وهذا المبلغ يذهب الي الجشعين واصحاب السوق السوداء، مشيرا الي وضع مراقب علي كل محطة تعبئة انابيب لإجراء بحث عشوائي علي الاسطوانات للتاكد من ان وزنها 12.5 كيلو وليس 8 كيلو كما يبيعها البعض. واكد الدكتور جودة ان وزارة التموين سوف تبدأ في  تطبيق نظام الكوبونات في مايو القادم علي مستوي الجمهورية مرة واحدة .
واكد وزير التموين ان هناك مقترحا لإجراء تعديلات من اجل تفعيل قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية من اجل مواجهة المحتكرين والجشعين واصحاب السوق السوداء في كافة السلع والخدمات.

أهم الاخبار