رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الإنتاج الحربي لرئيس القومي للمرأة: 13% نسبة الإناث العاملات بالوزارة

 الدكتور محمد سعيد
الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للانتاج الحربي

كتب-عبد الرحيم أبو شامة:

 

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الثلاثاء، الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة بمقر الوزارة.

 

وأكد "العصار" أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمرأة وتقدم كافة التسهيلات والتيسيرات للعاملات بالوزارة من الإناث والشركات والوحدات التابعة وذلك بما يمكنهن من القيام بدورهن الوظيفي على أكمل وجه.

 

وأشار "العصار" إلى أن نسبة الإناث العاملات بالإنتاج الحربي تصل إلى ١٣ بالمئة إلى جانب تقلدها مناصب الإدارة العليا (رئيس قطاع)، كما تم لأول مرة اختيار أربع مساعدين من الشباب لكل رئيس شركة من الشركات التابعة لله‍يئة القومية للإنتاج الحربي تصل نسبة الإناث منهم إلى نسبة ٢٨ %. 

 

وقال "العصار" إنه تم إضافه المادة ١٠٢ مكرر لسنة ٢٠١٧ إلى لائحة شئون العاملين بالإنتاج الحربي والتى تنص على أنه يحق للعامل المعاق ومن يعول معاق من الدرجة الأولي (الابن -الابنة-الزوج- الزوجة-الأم- والأب) على تخفيض عدد ساعات العمل بواقع ساعة يوميا بنفس الأجر؛ كما يحق للعامل تجميع الساعات المخفضة بواقع يوم بدل راحة بأجر كامل بدون التأثير على تقارير الكفاءة أو التأثير علي دوره في الترقية الوظيفية.

 

وأوضح أن قطاع المرأة في الوزارة يقدم أنشطة وخدمات كثيرة للسيدات العاملات بالوزارة سواء علي المستوى الصحي أو التثقيفي أو الخدمي.

 

ولفت "العصار" إلى قيام القطاع بعمل حملات للكشف المبكر لسرطان الثدي لجميع السيدات العاملات بالوزارة فوق سن الـ ٤٠ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالإضافة إلي إقامة ندوات ثقافية ودينية شهريا لهن ومناقشة جميع ما يخص قضايا المرأة والأسرة.

 

وقال إن قطاع المرأة حرص علي الاستجابة

لمطالب العاملات بالوزارة بفتح دار استضافة لاستضافة أبناء العاملات بالوزارة، مضيفا إلى أنه يتم سنويا الاحتفال بالأم المثالية علي مستوى الهيئة والوزارة وتقديم شهادة تقدير ومكافأة مالية لهن تقديرا منا لدورهن في التوفيق بين عملهن ورعاية أبنائهن بما يجعلهم نشء صالح قادر على خدمة وطنه.

 

ومن جانبها أعربت "مرسي" عن سعادتها بهذا اللقاء مؤكدة على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة داخل الوزارة وفي مصانع الإنتاج الحربي مشيرة إلي ضرورة إبراز هذا الدور الفاعل للمرأة خاصة في الوزارات التى تعد ذات طبيعة خاصة مثل وزارة الإنتاج الحربي مؤكدة أن المرأة تقوم بدور مماثل لما يقوم به الجندى على الجبهة وفى حربه ضد الإرهاب، فهى التى تقوم بعمليات الإنتاج داخل المصانع الحربية بهدف المساعدة في النهوض بالوطن واستمرار عجلة الإنتاج وتحقيق الاستقرار الداخلي.

 

وأشادت "مرسي" بدور الإنتاج الحربي في تمكين المرأة وتوفير سبل الرعاية المختلفة لها لتأدية دورها في خدمة الوطن، والذى يعتبر نموذجا فريدا يجب أن يحتذى به في جميع الوزارات والمؤسسات الأخرى بالدولة.