رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سباق عالمي على شراء الذهب

ذهب
ذهب

كتب – الأمير يسرى وياسمين سعيد:

 

كشفت إحصائيات مجلس الذهب العالمي عن توجه كبار الدول الصناعية نحو اقتناء الذهب بكميات كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية فى ظل توجه عالمى نحو الاستعانة بالذهب لتغطية العملات المحلية بدلاً عن الدولار.

وتشير الإحصائيات إلى أن قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب تضم 6 دول صناعية من عداد دول العالم الأول حيث تضم هذه القائمة بالترتيب كلا من الولايات المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، والصين ثم روسيا .

ووفقاً لإحصائيات مجلس الذهب العالمي، فإن كلا من روسيا والصين اندفعتا بقوة لاقتناء الذهب بشكل مدروس وفنى لبناء مراكز دون أن يؤثر ذلك على زيادة أسعار الذهب فى الأسواق العالمية .

وتمكنت الصين من زيادة حيازتها للذهب من مستوى ألف طن فى 2014 الى نحو 1900 طن لدى بداية العام الجارى وهو ما يعنى أن الصين ضاعفت ملكيتها تقريباً بنحو 900 طن .

وما حققته الصين فى هذا المجال، تمكنت روسيا من تنفيذه أيضاً كونها زادت ملكيتها من ألف طن تقريبا فى 2014 الى نحو 1883.8 طن فى بداية الشهر الجارى .

وتعليقاً على هذا التحول، قال رفيق عباسى، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات التجارية، إن هناك عمليات تحول حقيقية تتم من قبل الدول الكبرى لتخزين الذهب ليكون غطاء وضامنا للتجارة العالمية بدلاً عن الدولار، لافتاً الى أن هذا التخزين يتم على مهل وبطريقة فنية لا تؤثر على زيادة الأسعار .

وعن تأثيرات هذا التحول على أسعار المشغولات الذهبية فى مصر، أكد عباسى أن تجار الذهب فى مصر هم فى حقيقة الأمر تجار مصنعية يبحثون عن الربح فى سعر المشغولات الذهبية بعيداً عن أسعار الذهب فى البورصات العالمية .

وأضح عباسى أن تجار الذهب فى مصر متحفظون للغاية ولا يندفعون نحو الاستثمار بالذهب خوفا من تجارب سابقة لعب خلالها بعص التجار على احتمالية ارتفاع أسعار الذهب لتتبخر أموالهم فى النهاية جراء خسائر مؤلمة.

وأضاف عباسى، قائلاً: "نلاحظ اندفاعا عالميا نحو

شراء الذهب لكن الأسعار لم تشهد زيادات تتناسب مع هذا الاندفاع لأن الأمر يتم بطريقة احترافية لا تؤدى لزيادة الأسعار على هذه الدول" .

وكشفت بيانات البنك المركزى الروسى عن مواصلته لسياسة تسريع وتيرة شراء الذهب لتبلغ احتياطياته من المعدن النفيس مطلع الشهر الجاري قرابة 80 مليار دولار، وفقا لبيانات المركزي الروسي.

وتشكل احتياطيات الذهب من إجمالي الاحتياطيات 17.9%، فى الوقت الذى بلغت فيه الاحتياطيات المؤلفة من ذهب ونقد أجنبي في أول فبراير الجارى نحو  447.7 مليار دولار.

وزادت احتياطيات الذهب منذ مطلع العام الماضي بمقدار 20.18420.1 مليار دولار حيث ارتفعت من 60.1 مليار دولار فى بداية العام الماضى الى 80.3 مليار مطلع الشهر الجارى .

واشترت روسيا في العام 2017 ذهبا بقيمة 16.5 مليار دولار، مقابل 11.6 مليار دولار في العام 2016.

وارتفعت حصة الذهب في احتياطيات روسيا الدولية من 13.1% سجلتها مطلع 2016، إلى 15.9% في مطلع 2017، لتصل بحلول شهر فبراير الجاري إلى 17.9%.

وتحتل روسيا، بحسب أحدث تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، المرتبة السادسة عالميا في قائمة الدول من حيث احتياطي الذهب، بعد الولايات المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، والصين.

ويبلغ حجم الاحتياطيات الروسية من المعدن الأصفر 1838.8 طن، ويفصلها عن الصين أحد أبرز الاقتصادات في العالم نحو  3.8 طن فقط.