رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"التمويل" تحدد مقترحات للتصويت الالكتروني

اقتصاد

الخميس, 08 مارس 2012 14:42
التمويل تحدد مقترحات للتصويت الالكتروني
كتب- صلاح الدين عبدالله:

حددت الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار مقترحات حول مشروع التصويت الاليكتروني للمستثمرين  في الجمعيات العمومية للشركات المصرية.

تهدف المقترحات الي مواكبة التطور التكنولوجي الحديث في مجال عقد اجتماعات الجمعيات العامة للشركات المساهمة والتي تسود العديد من الأسواق المتقدمة.
تشمل المقترحات ادخال النظام تطبيقا لأحدث التقنيات التي تساعد على زيادة كفاءة وفاعلية السوق وتخفيض المصروفات التشغيلية سواء للسوق أو للشركات العاملة والمدرجة فيه .
ويهدف المشروع إلى إبراز دور المساهم في رسم سياسات الشركة وقراراتها والمشاركة فيها، إطلاع المساهم على آخر المستجدات في الشركة ،ممايساهم في خفض التكاليف للحضور وعقد الجمعيات العمومية، وكذلك تقليل فرص عدم انعقاد الجمعية لعدم اكتمال النصاب نتيجةاختلاف مواقع الشركات ومقارها الرئيسية يؤدي إلى عدم حضور المساهمين، وعدم معرفة المساهمين بمواعيد هذه الجمعيات ومكان انعقادها.
يذكر أن المادة ( 31 )

من اللائحة التنفيذية لقانون الإيداع والقيد المركزى تنص علي انه " يجوز للشركة أن تقوم بتصميم نظام آلى للتصويت لاجتماعات الجمعية العامة للجهات المصدرة لأوراق مالية مقيدة لدي الشركة تمكن المساهم من إبداء رأيه فى الموضوعات المعروضة على الجمعية دون أن يلتزم بحضور اجتماعاتها .
ومن المقترحات ضرورة وضع النماذج والأساليب التى يتم من خلالها التصويت وفقاً لهذا النظام بحيث تضمن سهولة ودقة التصويت ، والتأكد من أنه قد تم فعلاً من المساهم أو نائبه القانونى.
وتقترح الجمعية ان تكون آلية التصويت عن البعد في الجمعيات العامة للشركات المساهمة من خلال صفحة مخصصة لذك ضمن الموقع اليكتروني الذي ستعده شركة مصر للمقاصة خصيصا للراغبين في
التصويت الاليكتروني في الجمعيات العامة بمقابل اشتراك سنوي للشركات المقيدة بالبورصة المصرية نظير هذه الخدمة.
ويكون اشتراك المساهم الراغب في التصويت من خلال الموقع مجانا و يحصل علي كلمة السر و اسم المستخدم بعد استيفاء نموذج البيانات اللازم لذلك بشركة مصر للمقاصة .
وتقوم الشركة المعنية بتزويد شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي بنسخة من جدول الاعمال الرسمي للجمعية لتنشره بدورها عبر الصفحة المخصصة للتصويت الاليكتروني و الذي سيعتبر المنفذ المباشر والذي سيتم من خلاله تمكين المساهمين المالكين لسهم هذه الشركة من التصويت.
تتضمن المقترحات ان تتولي شركة مصر للمقاصة اتاحة الفرصة للمساهمين للتصويت علي بنود الجمعية من خلال الموقع المخصص لذلك خلال فترة زمنية لا تقل عن 5أيام عمل قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية مع توضيح شروط و احكام التصويت.
وتطالب الجمعية ادارة البورصة و الهيئة العامة للرقابة المالية و المعنين بالامر ضروره الاسراع بتطبيق هذا النظام لضمان توسيع قاعدة المشاركين في الجمعيات العمومية في ظل ما تشهده من ممارسات تؤثر علي مصالح وحقوق الأقلية .

أهم الاخبار