رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ثلاثة مرشحين أمريكان لخلافة رئيس البنك الدولى

اقتصاد

الخميس, 08 مارس 2012 10:02
ثلاثة مرشحين أمريكان لخلافة رئيس البنك الدولىروبرت زوليك رئيس البنك الدولي
نيويورك - أ ش أ:

ذكر مصدر مسئول مقرب من البنك الدولي، أن الولايات المتحدة سوف تختار واحد من ثلاثة مرشحين هم جون كيري ، وسوزان رايس، ولورانس سوميرس ليخلف روبرت زوليك فى رئاسة البنك الدولي.

ويشغل كيري حاليا منصب رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ، فيما تشغل رايس منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، أما سوميرس فشغل منصب وزير المالية في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون, كما كان المستشار

الاقتصادي للرئيس أوباما بين يناير 2009 وديسمبر2010.
وذكر رايو سوا أن زوليك كان قد أعلن في 15 فبراير الماضي أنه سيتخلى عن مهامه على رأس البنك الدولي نهاية ولايته في 30 يونيو المقبل .
يشار إلى أن مجلس إدارة البنك الدولي حدد 23 مارس الجاري موعدا نهائيا لتقديم الترشيحات لرئاسة البنك من أجل تعيين رئيس للبنك خلال
دورة الربيع في 20 أبريل المقبل.
وأشار الراديو إلى أن التكنهات كثرت في الأشهر الماضية بشأن من سيخلف زوليك حيث يتم تداول أسماء محتملة كوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخزانة تيموثي غيثنر والمستشار الاقتصادي السابق للبيت الأبيض لاري سمرز، إلا أن كلينتون جددت نفيها التقدم لشغل المنصب.
وقد تولى زوليك -وهو شخصية تنتمي للحزب الجمهوري- رئاسة البنك في 2007 عقب تنحي الرئيس السابق بول وولفويتز، وقد استطاع زوليك خلال فترة رئاسته -التي دامت خمس سنوات- إعادة المؤسسة الدولية للتركز على مهمتها الأساسية وهي محاربة الفقر في العالم.

أهم الاخبار