رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4ر1 مليار دولار صادرات مصر لتركيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح السفير عبد الرحمن صلاح الدين سفير مصر فى تركيا بأن إحصائيات عام 2011 قد أظهرت بجلاء وجود طفرة ملحوظة فى حجم الصادرات المصرية إلى تركيا خلال عام 2011 حيث بلغت 4ر1 مليار دولار بزيادة قدرها نحو خمسين بالمائة عن عام 2010.

وأضاف صلاح الدين فى بيان لوزراة الخارجية، أن هذا الرقم قد وضع مصر بين المرتبة الثالثة ضمن الدول العربية المصدرة لتركيا، بعد السعودية بصادرات قدرها 2 مليار دولار والإمارات بصادرات قيمتها 6ر1 مليار دولار.
وعلى الجانب التركى فقد بلغت قيمة الصادرات التركية إلى مصر خلال العام 7ر2 مليار دولار بما يضع مصر فى مرتبة رابع أكبر مستورد عربى من تركيا بعد العراق والإمارات والسعودية.
وأوضح السفير أن هذه الأرقام تعكس ما يبذله الجانبان المصرى والتركى

من جهد لتعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين، والذى أدى لاستئثار مصر وحدها بواحد وأربعين فى المائة من إجمالى صادرات دول شمال أفريقيا لتركيا، والبالغ حجمها 3ر3 مليار دولار، بينما تمثل صادرات تركيا لمصر ذات النسبة تقريبا من إجمالى صادرات تركيا لشمال أفريقيا البالغ حجمها 7ر6 مليار دولار.
وقال إن مصر تورد إلى تركيا أكثر من 20% من واردات تركيا من القارة الأفريقية بأكملها، بينما تعد أكبر مستورد أفريقى من تركيا بنسبة 7ر26% من الصادرات التركية لأفريقيا.