رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

نائب وزير التخطيط: خطط قصيرة المدى لتحقيق التنمية

اقتصاد

الأحد, 20 أغسطس 2017 14:05
نائب وزير التخطيط: خطط قصيرة المدى لتحقيق التنمية

كتب عبد الرحيم ابوشامة

أكدت الدكتورة نهال المغربل نائبة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الوزارة تبدأ خلال الفترة المقبلة وضع خطط قصيرة المدى فى إطار رؤية مصر ٢٠٣٠ ولتحقيق التخطيط المكاني والجغرافى وانمية المحليات.

وقالت نهال المغربل، أنه يجري حاليا إعداد لجنة تابعة لرئاسة الوزراء تتولى المتابعة فى تحقيق استراتيجية مصر ٢٠٣٠ .

وأضافت خلال مؤتمر منظومة التخطيط والإصلاح الإدارى فى مصر، أن فكرة تحقيق المتابعة للخطط تعد من أصعب المجالات التى تواجهه تنفيذ الخطط الحالية .

وأشارت نهال المغربل، إلى أن المتابعة تتطلب معرفة المدخلات والمخرجات والموارد والمصروفات بمختلف أنواعها فى كل المجالات . وأكدت نائبة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن من الموضوعات التى ترتبط بالتنمية ومؤشرات

قياس الأداء هى مؤشر المتوسطات فى القياس التى تؤدى إلى ضياع كثير من التفاصيل فى القياس .

وقالت المغربل، إن جزءا من تحقيق العدالة المجتمعية هو تضيق الفجوات الاجتماعية الموجودة حاليا .

وأشارت المغربل إلى أن خطة مصر ٢٠٣٠ وضعت فى داخلها مؤشرات قياس أداء على مستوى المدخلات والمخرجات بشكل أكثر دقة . وأكدت المغربل أن المجتمع المصرى حاليا يواجه كثير من المشكلات سواء فى التعليم والصحة والعمل بسبب عدم معرفة الاحتياجات والنتائج فى مراحل التخطيط فى الفترات السابقة وعدم تحقيق المتابعة للخطط السابقة، وأن فكرة التشاركية المجتمعية هى

فكرة ضرورية لنجاح الاستراتيجية مصر ٢٠٣٠ ومفهوم التنمية المستدامة ومتطلبات التنمية المستدامة .

وأضافت المغربل، أن فكرة تحقيق الأهداف تتطلب وجود جهة فوق الوزارات وتابعة لرئاسة الجمهورية تتولى المتابعة للاستراتيجية وهى الفكرة التى تلاقى حاليا مشكلات وعراقيل فى تنفيذها، و أن الفكرة تتطلب وجود لجنة مستقلة تابعة لرئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء تتولى المتابعة والعمل على تفعيل المحاور داخل الخطة.

وأوضحت نائب وزير التخطيط، أنه يتم حاليا العمل على إعداد لجنة تابعة لرئاسة الوزراء لتتولى المتابعة فى تحقيق إستراتيجية مصر ٢٠٣٠، وأنه انه فى أغسطس ٢٠١٦ تم عقد اجتماع لتحديد التنوع فى التخطيط وتشكيل فرق عمل فى التخطيط ضم ممثلي فى الوزارات المعنية ذات الصلة وعضو مجلس النواب وممثل من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وخبير المتابعة والتقييم وممثل من المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة وممثل للقطاع الخاص وغيرها من القطاعات.
 

أهم الاخبار