رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبى يعد حزمة مساعدات لمصر

اقتصاد

الأربعاء, 01 فبراير 2012 10:42
الاتحاد الأوروبى يعد حزمة مساعدات لمصرممتاز السعيد وزير المالية
القاهرة - أ ش أ:

أعلن ممتازالسعيد وزيرالمالية أن الاتحاد الأوروبى يعد حزمة من المساعدات المالية لمصر تبلغ قيمتها نحو650 مليون

دولار،بالإضافة إلى مساندة مالية عاجلة من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولاروأوضح السعيد - عقب اجتماعه مع ماركو فرانكو سفير الإتحاد الأوروبى بالقاهرة وديفيد كريج مدير مكتب البنك الدولى لمصر واليمن وجيبوتى ومنطقتى الشرق الأوسط
وشمال إفريقيا- أن المساندات التى يقدمها الاتحاد الاوروبى لمصر تعتبرا جزءا مكملا لحزمة المساعدات المالية الأخرى المزمع تقديمها لسد الفجوة التمويلية التى تواجه الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الانتقالية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
وأشار الى أن البنك الدولى سيقوم بتقديم مساعدة لمصر بقيمة ملياري دولار تقدم على شريحتين على مدى عامين والتى كان قد أعلن عنها روبرت زوليك رئيس البنك الدولى خلال اجتماعات شراكة دوفيل العام الماضى .
واوضح أنه تم خلال الاجتماع مراجعة موقف عدد من المشروعات التى يتعاون فيها البنك الدولى مع مصر.. كتدويرالمخلفات الصلبة والذى يوفر العديد من فرص العمل.. اضافة إلى أثره الإيجابى على البيئة وحمايتها من التلوث.
ولفت وزير المالية إلى أنه من المنتظر استكمال المحادثات بين مصر وصندوق

النقد الدولى فى وقت قريب والخاصة بتقديم مساندة مالية لمصر من أجل دعم برنامجها للاصلاح الاقتصادى والذى يستهدف العودة بالأداء الاقتصادى إلى مساره الطبيعى،و ذلك من خلال عدة إجراءات إصلاحية قصيرة ومتوسطة الأجل بهدف المساعدة على رفع معدلات النمو وخفض عجزالموازنة العامة والدين بما يعود باتجاهاتهما إلى الاتجاه النزولى .
وأكد أن هناك عدة تحديات تواجه الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن نتيجة تأخر المساندات المالية لمصر من جانب بعض الدول الصديقة..و ذلك انتظارا لما ستسفر عنه نتائج الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولى .
وقال "إنه بالنسبة لموضوع الحسابات والصناديق الخاصة فإنها محل مراجعة لاستكمال إجراءات مساندة هذه الصناديق لحسابات وزارة المالية بالبنك المركزى بعد إدخالها إلى حساب الخزانة الموحد".

أهم الاخبار