رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تتعهد بدعم برامج التنمية مع أفريقيا

اقتصاد

الجمعة, 27 يناير 2012 22:35
الصين تتعهد بدعم برامج التنمية مع أفريقيا
بكين - (شينخوا)

قال كبير المستشارين السياسيين الصينيين جيا تشينغ لين قبل زيارته لإثيوبيا إن الصين ستقوي بثبات تعاونها مع الدول الإفريقية.

وقال جيا الذي غادر بكين صباح اليوم (الجمعة) لحضور مراسم افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي الثامنة عشر في أديس ابابا، عاصمة إثيوبيا، والقيام بزيارة رسمية ودية لإثيوبيا، أنه خلال السنوات الأخيرة، لعبت إفريقيا دورا متزايد الأهمية في الشئون الدولية والإقليمية .  وأكد في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، أن حضوره قمة الاتحاد الأوروبي وزيارته لإثيوبيا هذه المرة هي " من أجل أن يظهر لإفريقيا والمجتمع الدولي بأسره أن الصين تلتزم بحزم بتعزيز التضامن والتعاون مع الدول الافريقية ، وتدعم بحزم الجهود الافريقية من أجل القوة من خلال الوحدة وعملية التكامل ، وأن الصين تدعم بحزم

القيام بدور افريقي اكبر في الشئون الدولية والاقليمية".
وقال جيا إنه خلال التعاون مع افريقيا ،فإن الصين "سوف تلتزم بمبادئ المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة ، والتأكد من ان مساعدتنا ستوجه الى تحقيق نتائج ، وأننا لن نتدخل في الشئون الداخلية للدول المتلقية ".
وبالنسبة للاستثمار الصيني في افريقيا دائم التوسع ، قال جيا ان التعاون الاستثماري هو جزء هام من التعاون الاقتصادي الصيني - الإفريقي.
وأضاف أن الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية ذات القدرة التنافسية والسمعة الجيدة على الاستثمار في افريقيا ، واتخذت العديد من الاجراءات لتوجيه مثل هذه الجهود ، مثل تزويدهم بالقروض الميسرة ، وانشاء الصندوق
الصيني - الافريقي للتنمية ، وانشاء مناطق تعاون اقتصادية وتجارية في الدول الافريقية.
وأضاف جيا  أن "استثمارات الصين في افريقيا شهدت نموا سريعا في السنوات الاخيرة. وارتفع حجم الاستثمارت الصينية في افريقيا من 490 مليون دولار امريكي بنهاية عام 2003 الي 14,7 مليار دولار عام 2011، تغطي مجالات التعدين ، والتمويل ، والتصنيع ، والإنشاءات ، والسياحة ، والزراعة ، والغابات ، وتربية الماشية ، ومصائد الاسماك ، والعديد من المجالات الأخرى ".
كما أشار إلى أن عدد الشركات الصينية التي تقوم بالاستثمار في افريقيا تجاوز 2000 شركة.
وقال إن "الجانب الصيني مستعد لأن يبحث مع الجانب الافريقي مجالات ، وشروط ، وقنوات توسيع الاستثمار بهدف تحسين مستوى التعاون في المستقبل".
وحول وضع ودور الاتحاد الافريقي ، قال جيا أن المنظمة قدمت اسهاما هاما للسلام ، والاستقرار، والتنمية الافريقية منذ انشائها قبل عشرسنوات، وأصبح بالفعل " اكثر المنظمات على مستوى الحكومات تمثيلا في إفريقيا، وأكثرها أهمية .

 

أهم الاخبار