عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تخفيض التصنيف الائتمانى لفرنسا يؤثر على الاستثمارات العربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعرب نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق جواد العناني  والخبير الاقتصادي الدولي نصير الحمود عن اعتقادهما بأن الاستثمارات العربية في  فرنسا والقارة الأوروبية قد تتأثر جراء تخفيض وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف  الائتماني لفرنسا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى.

وأكد العناني والحمود في تصريحات صحفية في عمان  اليوم " الثلاثاء" أن تخفيض التصنيف الائتماني لفرنسا ودول أوروبية من جانب وكالة  ستاندرد أند بورز لن يؤثر على الاقتصاد الاردني وإن وقع تأثير سوف يكون ضعيفا .
وقال جواد العناني إن خفض التصنيف الائتماني لفرنسا سيتسبب في زيادة  كلف حصولها على التمويل مستقبلا ما يعني اضطرارها لخفض الإنفاق الحكومي وبالتالي  العجز عن توفير فرص العمل.
وأضاف إنه في هذه الحالة سيعاني ملايين العرب العاملين في فرنسا من تضاؤل فرص
الحصول على عمل أو التمسك بأعمالهم القائمة ما سيضطر كثير منهم للعودة إلى  بلدانهم وتحديدا بلدان المغرب الغربي التي تعاني من معدلات مرتفعة للبطالة .
ومن ناحيته ، قال نصير الحمود إن هبوط سعر صرف اليورو لمستوى 26ر1 مقابل
الدولار الأمريكي سيزيد من قدرة القارة الأوروبية على تصدير سلعها للأسواق  العربية نظرا لأنها أصبحت سلعا أقل كلفة ما سيسهم في مساعدة المصانع الأردنية  والعربية على الحصول على

مدخلات إنتاج بكلف أقل، لكنها في المقابل ستعاني من وجود  سلع أوروبية مكتملة الصنع تنافسها في الأسواق المحلية.
وأوضح أن المصاعب التي تواجه مواطني فرنسا وبقية دول القارة الأوروبية ستؤدي  لتراجعات حادة في مستوى مدخراتهم وبالتالي قدرتهم على الإنفاق السياحي، مشيرا إلى
أنه على الرغم من مراهنة الأردن على هذه الشريحة من السائحين خلال فصل الشتاء غير
أن بوادر تراجع إقبالهم أخذ في الظهور بشكل واضح.
وقال الحمود إنه في مقابل ذلك بات سعر صرف الدينار الأردني مرتفعا أمام اليورو  ما يعني زيادة قدرة الأردنيين على ابتعاث أبنائهم للدراسة في أوروبا فضلا عن  ذهابهم للسياحة أو للعلاج كما قد تزيد جاذبية أسعار تذاكر الخطوط الجوية  الأوروبية نتيجة ضعف الاشغال وتراجع سعر صرف اليورو، ما يؤثر سلبيا على أداء بعض  شركات النقل الجوي العربية.