عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تستعرض خطة تنمية الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية

الثروة الداجنة والحيوانية
الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية - صورة ارشيفية

اجتمع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، بالمحافظين في حضور عدد من الوزراء.

وعرضت نائبة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثورة الحيوانية والسمكية والداجنة خطة تنمية الثروة الداجنة، حيث أشارت إلى أن الخطة تهدف سد الفجوة بين الإنتاج واحتياجات السوق المحلي، كما تناولت التحديات التي تواجهها صناعة الدواجن والمشاكل التي تواجه صغار المربين، ومراجعة المرجعية العلمية لاستيراد اللقاحات.

وأضافت أن الخطة تتضمن ربط إصدار تراخيص التشغيل بتوافر شروط الأمان الحيوي داخل المزرعة والبعد الوقائي، كما يتم التعرف على المشاكل المرضية والعمل على نقل مزارع الدواجن من داخل الكتلة السكنية بحيث يتم توفير أراضي لها بمناطق الظهير الصحراوي.

وأكدت أن الخطة تتضمن تفعيل القانون الصادر بشأن الزراعة التعاقدية للذرة الصفراء والذي يساهم في

توفير الاحتياجات المحلية وتقليل الاستيراد، كما تشمل دعم صناعة إنتاج اللقاحات البيطرية المحلية، ومشروع لإنتاج 300 مليون دجاجة تسمين ودعم المشروعات التكاملية بالظهير الصحراوي.

وأضافت أنه يتم وضع خريطة لمشروعات الدواجن والتسمين على مستوى الجمهورية والمجازر بهدف النهوض وتطوير الثروة الداجنة في مصر.   

وفيما يتعلق باستيراد الحيوانات الحية من الخارج، أشارت نائبة الوزير إلى أنه جارٍ وضع خريطة لإنشاء محاجر ومجازر في المحافظات الحدودية، وأن هناك خطة لمراجعة دور الطب البيطري بالمحافظات ورفع كفائته.