رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مفاوضات بين الصين وكوريا الجنوبية للتبادل الحر

اقتصاد

الأربعاء, 11 يناير 2012 16:13
بكين -ا ف ب :

ذكرت صحيفة  صينية أن الصين وكوريا الجنوبية ستفتحان مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر وذلك بمناسبة زيارة رئيس كوريا الجنوبية لي مينج باك إلى بكين التي انتهت اليوم الأربعاء.

وافاد البيان ان الصين هي الشريك التجاري الاول لكوريا الجنوبية ويتوقع ان تبلغ التجارة الثنائية بين الاقتصاد الاول والرابع في آسيا 300 مليار دولار سنة 2015.
وافادت مصادر رسمية صينية ان التجارة الثنائية بلغت خلال الأشهر ال11 الأولى من 2011، نحو 224,8 مليار دولار مقابل 5,2 مليار بين الصين وكوريا الشمالية.
واكد البيان ان الطرفين اتفقا على توقيع اتفاق للتبادل الحر في اقرب وقت ممكن يوفر اجواء مواتية للتعاون الثنائي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.
واكدت وكالة الانباء الكورية الجنوبية  ان المفاوضات قد تبدا في النصف الاول من السنة الجارية.
وقد تحدثت الصحف الصينية في نوفمبر الماضي عن ارادة بكين فتح مفاوضات رسمية هذه السنة من اجل تبادل حر ليس فقط مع كوريا الجنوبية بل ايضا مع اليابان.
وتعتبر الصين ثاني اقتصاد عالمي واليابان ثالثا بينما

تحل كوريا الجنوبية في المرتبة 14 سنة 2010، حسب البنك الدولي.
من جهة اخرى، وقعت كوريا الجنوبية نهاية 2011 اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة بينما يربط الصين منذ 2010 اتفاق تبادل حر بعشر دول من رابطة جنوب شرق اسيا اسيان.
كذلك كانت زيارة لي الى بكين فرصة تبادل وجهات النظر حول الوضع في كوريا الشمالية بعد ان تولى فيها الحكم كيم جونج اون اثر وفاة والده كيم جونج ايل الشهر الماضي، بينما تعتبر الصين اكبر حليف لبيونج يانج.
وافاد البيان ان الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والتوصل الى سلام دائم والاستقرار في شمال شرق اسيا، مصلحة مشتركة لكافة الاطراف.

أهم الاخبار