رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس القابضة للتشييد: انتهينا من تأسيس 7 شركات جديدة لأول مرة في قطاع الأعمال العام

المهندس محمود حجازى
المهندس محمود حجازى رئيس القابضة للتشييد والتعمير

كشف المهندس محمود حجازى، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، عن انتهاء الشركة من إجراءات تأسيس 7 شركات جديدة تابعة للقابضة للتشييد والتعمير لخدمة الأنشطة الأساسية التي تعمل بها جميع الشركات التابعة للقابضة، وتقدم خدماتها أيضا للقطاع الخاص.

 

وأكد حجازى، في بيان له اليوم الاثنين، أن الشركات الجديدة تحقق فكرة "التنفيذ الذاتي" داخل قطاع التشييد التابع لوزارة قطاع الأعمال العام كأول تجربة فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الشركات الجديدة هي شركة إدارة المشروعات وإدارة الأصول والتسويق وللخدمات والصيانة والتدريب وإدارة وتأجير المعدات والأعمال التكميلية.

 

ولفت إلى أن الشركات الجديدة يقوم عليها مجموعة من المتخصصين كل فى مجاله وتهدف في الدرجة الأولى إلى أن تكون حلقة من حلقات إتمام عمليات الشركات التابعة، موضحًا أن مسألة تأجير المعدات كانت من العمليات التى تمثل تكلفة على الشركات وبالتالى قامت فكرة إنشاء شركة لإدارة وتأجير المعدات  للشركات التابعة وتساهم جميعها  فى رأسمالها البالغ 250 مليون جنيه.

 

ونفى حجازى أن تكون الشركات الجديدة عبئًا على القطاع، وقال إنها مفيدة جدا لمنظومة العمل وكمثال لذلك شركة التدريب التى تقوم بعمليات التدريب التحويلى للعالمين فى الشركات من أجل الاستفادة بهم، كما أن من حق الشركة استقدام خبرات من السوق وبالتالى هى مفيدة من ناحية التشغيل ويبلغ رأسمال الشركة 80 مليون جنيه المدفوع منها 8 مليون جنيه.

 

وأشار رئيس القابضة للتشييد إلى أن الشركات الجديدة خلقت حالة من التكامل بين الشركات كما فى حالة تسويق المشروعات لكافة الشركات التابعة بالاضافة إلى الشركات العاملة فى الاستثمار العقارى من القطاع الخاص، مؤكدًا أن شركة الخدمات والصيانة تقدم خدماتها لاى كومباوند بدلا من أن تقوم

كل شركة صاحبة كومباوند بإنشاء شركة للخدمات وأعمال الصيانة.

 

وأشار إلى أن نشاط الشركات بدأ؛ حيث إن شركة الخدمات والصيانة تشارك فى مشروع تطوير الميريلاند، كما تشارك شركة الأعمال التكميلية فى توشكى الجديدة الى جانب مختار ابراهيم وايجيكو، حيث انهت عمليات الصرف الصحى هناك. بالاضافة الى المشروعات الجديدة التى دخلتها الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تدير شركة إدارة المشروعات كونسرتيوم شركاتنا فى العاصمة الجديدة، بالإضافة إلى إدارة مشروعاتنا مع  البنك الدولى فى الصرف الصحى ومشروعات بيت الوطن فى القاهرة الجديدة الذى تنفذه شركتى ايجيكو ومختار إبراهيم.

 

وأشار حجازى إلى مشاركة 5 شركات تابعة للقابضة للتشييد والتعمير فى العاصمة الإدارية الجديدة وهى شركات حسن علام ومختار ابراهيم وايجيكو ومصر للأسمنت المسلح والعبد، مؤكدًا أن أي عائد تحققه الشركات الجديدة يعود بالنفع على الشركات التابعة المشاركة فى راسمالها والمشتثمرة فيها.

 

وتوقع حجازى أن تكون أول ميزانيات تقدم للشركات الجديدة فى 2018 حيث يمكن قياس نتائج أعمالها على أرض الواقع، مؤكدا أن الأمر مفتوح للشركات للدخول فى شركات مع القطاع الخاص.