رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عيسى: حريصون على فتح آفاق للتعاون الاقتصادى مع السودان

اقتصاد

الاثنين, 09 يناير 2012 14:47
القاهرة ـ أ ش أ:

التقى د.محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية، مع نظيره السودانى عثمان الشريف والوفد المرافق له.

تناول اللقاء أهمية تحقيق التكامل والترابط بين مصر والأشقاء السودانيين لبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك لتعميق وتوسيع مجالات التعاون التجارى والاقتصادى خلال المرحلة المقبلة.
وقال عيسى إن الحكومة المصرية حريصة على تقديم التيسيرات اللازمة لإقامة العديد من المشروعات المشتركة فى البلدين، مما يتطلب التحرك السريع وبحرية أكبر لفتح آفاق أوسع للتعاون بينهما، لافتا إلى أهمية إزالة كافة المعوقات والعقبات التى تقف حائلا أمام انسياب وتدفق

التجارة والاستثمار بين البلدين، خاصة مع وجود العديد من الاتفاقيات التى تتيح تحقيق مرونة أكبر فى تبادل السلع مثل اتفاقية الكوميسا، واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأشار الوزير إلى أن حجم التبادل التجارى، الذى بلغ خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2011 حوالى 334 مليون دولار، لا يتناسب مع حجم البلدين وقوة العلاقة بينهما والإمكانات المتوافرة لكل منهما ورغبتهما فى تقوية التعاون المشترك، مؤكدا أن
البلدين يستطيعان الدفع بالعلاقات بينهما بأكثر مما هو قائم حاليا وتحقيق مساهمة أكثر فاعلية من القطاع الخاص تحت مظلة وتشجيع الحكومتين.
من جانبه، أكد عثمان الشريف وزير التجارة السودانى حرص بلاده على تحقيق التكامل الاقتصادى مع مصر باعتبارها شريكا استراتيجيا للسودان فى شتى المجالات، لافتا إلى ضرورة منح القطاع الخاص بالبلدين دورا أكبر خلال المرحلة المقبلة والتركيز على المشاركة الفعالة لرجال الأعمال لإقامة مشروعات مشتركة تسهم فى زيادة وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان.
كما وجه الوزير السودانى الدعوة لوزير التجارة المصرى ليكون الضيف الرئيسى فى افتتاح معرض الخرطوم الدولى والذى من المقرر افتتاحه فى 25 يناير الجارى، ويضم جناحا مصريا هو الأكبر بالمعرض.

أهم الاخبار