رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصدرون المصريون يخسرون برنامج المزايا الأمريكى

اقتصاد

الاثنين, 09 يناير 2012 13:41
المصدرون المصريون يخسرون برنامج المزايا الأمريكىندوة الفرص الضائعة للاستفادة برنامج المزايا الامريكي
كتب - مصطفي عبيد:

دعت غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة المصدرين المصريين الى الاستفادة  من الفرص التصديرية التى يتيحها برنامج المزايا المعمم

الامريكى للدول النامية حيث يسمح بدخول بعض السلع الصناعية والزراعية الى السوق الامريكى دون جمارك من 129 دولة من بينها مصر . وكشفت ندوة نظمتها الغرفة أمس أن استفادة مصر بالبرنامج لا تتعدى 3 % من اجمالى صادراتها الى الولايات المتحدة لضعف الوعى السائد لدى المصدرين بمزايا البرنامج .
وقالت "آن باترسون" سفيرة الولايات المتحدة الامريكية بالقاهرة خلال الندوة إن بلادها تعتبر علاقتها بمصر علاقة استراتيجية وأن  مصلحة مصر تمثل أولوية لديها فى منطقة الشرق الاوسط .
وأوضح أن مصر تمر بأحداث تاريخية تتمثل فى نقلة جيدة فى طريق الديمقراطية . أضافت أن الولايات المتحدة تعمل على تحقيق أكبر استفادة للشركات المصرية من النظام الامريكى المعمم .  وأشارت الى أن الولايات المتحدة ستساعد مصر على تطوير قطاعها الخاص وامكاناته الاقتصادية وبناء شراكة تقوم على المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل .
وقال بيل جاكسون نائب الممثل التجارى الامريكى إن النظام المعمم للمزايا يمنح 3400 سلعة الفرصة

للتصدير الى السوق الامريكى دون جمارك . واوضح ان الكونجرس قرر مد العمل بذلك النظام حتى يوليو عام 2013 .
وتشمل السلع المستفيدة من النظام المعمم بعض الحاصلات الزراعية والرخام والكيماويات وبعض انواع السجاد والالمونيوم والمشغولات الذهبية والفضيات .
وأوضح "جاكسون" أن اجمالى صادرات مصر الى الولايات المتحدة عام 2010 بلغ 2،2 مليار دولار منها 50 مليون دولار فقط من خلال نظام المزايا المعمم بنسبة 3 % من اجمالى الصادرات . وأشار الى أن اهم شروط الاستفادة من نظام المزايا الا تقل القيمة المضافة للسلعة المصدرة عن 35 %، وأن يتم الشحن مباشرة من مصر الى الولايات المتحدة دون المرور بدول أخرى .
واعترف علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بضعف وعى المصدرين المصريين بالفرص المتاحة من خلال برنامج المزايا المعمم . وقال إن مصر فى المرتبة الـ24 بين دول العالم فى الاستفادة من هذا البرنامج ،
مشيرا الى ضرورة اهتمام المصدرين المصريين بالمشاركة فى المعارض المتنوعة داخل السوق الامريكية للترويج للسلع المصرية هناك . ودعا الى عمل دراسات وافية بفرض كل قطاع من القطاعات الصناعية لتحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج .
وقال عمر الدرينى رئيس لجنة سياسات التجارة باتحاد الصناعات إن الاتحاد سيخاطب كافة الغرف الصناعية لبحث تشجيع المصدرين المصريين للتصدير من خلال برنامج المزايا والاستفادة من الاعفاء الجمركى الممنوح من خلاله .
وعلقت الدكتورة منى الجرف استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة على أسباب ضعف استفادة الصادرات المصرية بنظام المزايا الامريكيى بأن النظام ليس ممنوحا لمصر وحدها إنما لـ129 دولة وأن الولايات المتحدة لم تقرر مزايا خاصة للمصدرين المصريين . كما أن السلع المتمتعة بمزايا البرنامج لا تمثل السلع الرئيسية لدى الصادرات المصرية حيث تخرج مثلا المنسوجات والملابس من تلك السلع رغم أنها السلعة الرئيسية فى الصادرات الصناعية . وأشارت الى أنه كما يوجد ضعف فى وعى المصدرين المصريين بالمزايا ، فإن هناك ضعف وعى كبير لدى المستوردين الامريكيين بفرص الاستفادة من البرنامج .
وقالت الدكتورة يمنى الشريدى رئيسة جمعية سيدات اعمال مصر 21 إن هناك مشكلات عديدة تواجه الصادرات المصرية الى امريكا أبرزها تأخر كثير من السلع لدى الجمارك الامريكية خلال عملية الفحص . واوضحت أن تلك المشكلة تقلل من فرص تصدير كثير من السلع المصرية الى امريكا .

أهم الاخبار