الصين: أفريقيا منجم ذهب للمستثمرين الأجانب

اقتصاد

الجمعة, 06 يناير 2012 09:20
ويندهوك - أ ش أ:

وصف وزير خارجية الصين "يانج جيشي" أفريقيا بـ"منجم الذهب" للاسثمارات الأجنبية، كما تعهد بتوعية الشركات الصينية لاحترام حقوق العمل في قارة أفريقيا.

وقال جيشي خلال زيارته لعاصمة ناميبيا (ويندهوك) - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الجمعة) - إن أفريقيا تعد أرض خصبة للمستثمرين الأجانب و"منجم ذهب" من أجل جذبهم لاسيما من أجل بناء البنية التحتية والتي تعد اساسية في البلاد.
وتأتي هذه التصريحات عقب لقاء جيشي مع نظيره الناميبي "أوتوني نوجوما" في إطار المحطة الأخيرة في جولته الذي قام بها في النيجر وكوت ديفوار.
وردا على أولئك الذين ينتقدون الشركات الصينية بالإساءة لقانون العمل، اجاب المسئول الصيني أنه لا يقول أن جميع الشركات الصينية تعمل بشكل جيد ولكنه يؤكد أن بلاده طلبت من هذه الشركات الامتثال للقانون المحلي.
واضاف الراديو أن الوزيرين قاما بالتوقيع على اتفاقية تعاون تقضي بمنح ناميبيا قرضا يقدر ب 5ر2 مليون يورو.
ووفقا لأرقام غرفة التجارة والصناعة في ناميبيا فإنه يوجد 27 شركة صينية تعمل في البلاد في مجالات الأعمال العامة والمناجم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية.
يذكر أن البنك الدولي قد أكد في بيانه الصادر في شهر ديسمبر الماضي أن نحو 35 ألف مواطن صيني يقيمون في ناميبيا والتي يقدر تعداد سكانها ب 2 مليون نسمة.
يشار إلى أن الصين تتواجد في كل مكان في أفريقيا سواء في الأعمال التجارية من استغلال الموارد المعدنية في استثمارات البنية التحتية والطرق والقطارات والطاقة.
جدير بالذكر أن الصين حققت خلال السنوات القليلة الماضية في ناميبيا من خلال المساعدات المباشرة، انشاء الطرق وبناء المدارس والمستشفيات في المناطق النائية.

أهم الاخبار