الاقتصاد القطرى ينمو بواقع 39.5 % فى الربع الثالث للعام

اقتصاد

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 22:08
الدوحة – شينخوا:

نما الاقتصاد القطري بواقع 39.5 بالمائة في الربع الثالث من العام الحالي قياسا إلى الفترة نفسها من العام الماضي على خلفية الارتفاع في مستويات كميات إنتاج السلع المرتبطة بالغاز في هذا الربع وارتفاع أسعار الطاقة.

   أعلن ذلك جهاز الاحصاء القطري الرسمي في بيان صحفي اصدره اليوم الاربعاء مضيفا ان تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية سجلت فى الربع الثالث من هذا العام 164.82 مليار ريال قطري مقارنة بـ 118.17 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام المنصرم (دولار امريكي واحد يساوي 3.64 ريال قطري تقريبا).
   ويرجع الجهاز سبب هذا النمو إلى الارتفاع في مستويات كميات إنتاج السلع المرتبطة بالغاز في الربع الثالث .
   وأوضح الجهاز في بيانه ، أن

قيمة مساهمة قطاع المناجم والمحاجر ، المشتمل على استخراج النفط والغاز، في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية وصلت الى 79.74 مليار ريال في الربع الثالث، قياسا الى 62.38 مليار في الربع عينه من العام الماضي، ما يعكس نموا بنسبة 56.7 بالمائة.
   وأشار البيان إلى أن التوسعة الأخيرة في خطوط انتاج الغاز الطبيعي المسال ضمن خطة مشروعات الطاقة، كانت احد المحركات الاساسية التي دفعت بعجلة الانتاج ورفعت معدل صادرات الغاز الطبيعي المسال وغيره من المنتجات المرتبطة بالغاز، الى جانب ارتفاع اسعار النفط و الغاز.
   وفي الفترة نفسها، سجل قطاع الصناعات التحويلية نموا بنسبة
36.6 بالمائة وقيمة بلغت 16.24 مليار ريال مقابل 11.89 مليار ريال للربع الثالث من عام 2010 ، وذلك بسبب التوسع في عمليات استخراج الغاز والذي انعكس إيجابا على مستوى أداء قطاع الصناعات التحويلية.
   لكن البيان لفت إلى أن هذا القطاع شهد تراجعا بنسبة 4.1 بالمائة في الربع الثالث من هذا العام عن الربع السابق نتيجة تباطؤ عجلة الإنتاج وانخفاض معدلات النمو لبعض الصناعات الرئيسية مثل صناعة الحديد والصلب التي سجلت تراجعا بواقع 4.9 بالمائة وصناعة الاسمدة الكيماوية التي تراجعت بواقع 1.7 بالمائة والبتروكيماويات التي انخفضت 0.6 بالمائة ثم المكررات النفطية بنسبة 0.5 بالمائة.
   وقد صاحب تراجع هذه الصناعات بالربع الثالث انخفاض اسعار المنتجات .
   الجدير بالذكر أن الاقتصاد القطري كان قد حقق نموا كبيرا في الربع الثاني من هذا العام بصعوده بنسبة 41.8 بالمائة على اساس سنوي بسبب الزيادة في انتاج الغاز والمنتجات المرتبطة به وارتفاع اسعار الطاقة ايضا.
 

أهم الاخبار