رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

8 ملايين جنيه لأصحاب المزارع المتضررة من أنفلونزا الطيور

اقتصاد

الثلاثاء, 27 ديسمبر 2011 11:07

كتب- مصطفى عبيد :

قال الدكتور محمد الشافعى رئيس شعبة الدواجن بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن محمد رضا اسماعيل وزير الزراعة  وافق على صرف مستحقات اصحاب المزارع المتضررين من انفلونزا الطيور من خلال صندوق التعويضات .

وأضاف أن قيمة التعويضات تبلغ 8 ملايين جنيه وتستفيد بها كافة المزارع المتضررة من وباء انفلونزا الطيور .
واشار الى أن الوزير وافق كذلك على إعادة النظر فى اجراءات تراخيص المزارع  بما يتماشى مع مصلحة المربين وإعادة تشغيل كل المزارع المتوقفة بسبب التراخيص.

أكد  " الشافعى "  أن وزير الزراعة وافق على

طلب لشعبة الدواجن  تقنين أوضاع المزارع الموجودة فى الكتل السكنية بما يشجع الصناعة الوطنية مشددا على أن الوزير وافق أيضا على تخصيص اراض زراعية لإنشاء مزارع جديدة.

وأضاف أن الوزير أكد على ضرورة  التعاون والنسيق  بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية وشركات منتجات الدواجن بما يساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى والقضاء على الأمراض الفيروسية التى تظهر على الدواجن من فترة لأخرى.
دعا " الشافعى " الى  ضرورة التوسع فى زراعة الذرة
للإستفادة منه فى تنمية الثروة الداجنة  ، مؤكدا ان قطاع الدواجن يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتى خلال فترة محدودة ، خاصة ان مصر حققت اكتفاء ذاتيا لمدة 15 عاما امتدت منذ عام 1990 الى 2005 . اضاف ان مصر حققت صادرات بلغت 38 مليون دولار خلال 2005 ، وأن ظهور انفلونزا الطيور فى مصر أدى الى تراجع كبير فى الانتاج .

تبلغ استثمارات قطاع  الدواجن فى مصر نحو  23 مليار جنيه ويبلغ عدد العمالة ما يقرب من 2 مليون عامل . وبلغ انتاج الدجاج  خلال2011 نحو  800 مليون دجاجة  ، مقابل 600 مليون دجاجة خلال 2010 ، بينما يبلغ الاستهلاك السنوى ما يقرب من 900 مليون دجاجة .
 

أهم الاخبار