عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 "شركات وهمية" إيرانية على قائمة أمريكا السوداء

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أنها ادرجت عشر "شركات وهمية" إيرانية مسجلة في مالطا على لائحتها السوداء للشركات المحظور التعامل معها بموجب العقوبات الأميركية بحق طهران.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن هذه الشركات العشر "تابعة لشركة خطوط الشحن البحري في الجمهورية الإسلامية في إيران" والتي تملكها الدولة الأيرانية وتتهمها واشنطن بتقديم تسهيلات للبرامج الصاروخية الايرانية المشتبه في استخدامها لنقل اسلحة نووية.
ويؤدي ادراج هذه الشركات على القائمة السوداء لوزارة الخزانة الاميركية الى تجميد الارصدة التي قد تملكها في الولايات المتحدة وتعرض كل مواطن اميركي يتعامل تجاريا معها الى ملاحقات قضائية.
وأشارت وزارة الخزانة الأميركية الى ان الشركات العشر المدرجة على القائمة السوداء مستهدفة

ايضا بعقوبات اقرها الاتحاد الاوروبي في الاول من ديسمبر.
ولفتت الوزارة الى انها اقرت عقوبات بحق مواطن ايراني يدير شركة ايرانو هند العاملة في الهند والتابعة لشركة "خطوط الشحن البحري في الجمهورية الاسلامية في ايران.
ويثير التقدم في البرنامج النووي الإيراني مخاوف متزايدة لدى المجتمع الدولي خصوصا الغربيين الذين يتهمون إيران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي. وتنفي إيران هذه الاتهامات مؤكدة أن برنامجها النووي محصور لأهداف سلمية تتعلق بإنتاج الطاقة الكهربائية.