رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استكمال برنامج تطوير شركات تكنولوجيا المعلومات

اقتصاد

الاثنين, 19 ديسمبر 2011 19:59
استكمال برنامج تطوير شركات تكنولوجيا المعلومات
كتب-سالم عبد الغني:

نجحت أولى الشركات المستفيدة من برنامج تنمية قدرات الشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Grow IT في استكمال مراحل البرنامج في نوفمبر الماضي وتستكمله 9 شركات أخرى في يناير المقبل.

ويستهدف البرنامج الذي تدعمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"  أن يكون إجمالي الشركات التي استكملت البرنامج 10 شركات بحلول العام المقبل.
كما يهدف البرنامج إلى تحسين القدرة التنافسية لدى تلك الشركات وذلك بالتعاون مع شركة أتوس الاستشارية، وهي الشركة التي تقود ائتلاف الشركات الاستشارية العاملة على برنامج Grow IT بهدف الارتقاء بالقدرة التصديرية واختراق أسواق جديدة وزيادة حصة الشركات المصرية في أسواق التصدير الحالية.
وكان البرنامج قد استكمل أعماله في يوليه  بعد أحداث 25 يناير، والذي يباشر

تنمية قدرات 23 شركة مصرية في الوقت الحالي. وتستكمل تلك الشركات مرحلة التنفيذ التي بدأت قبل أن يتوقف البرنامج عن ممارسة نشاطاته نتيجة أحداث ثورة 25 يناير، وقد تمت عملية التقييم لشركات الدفعة الأولى والثانية (ومجموعهم 40 شركة) طبقاً لأعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات المُتبعة في مجال عمل كل شركة واستناداً إلى النواحي التي يجب تطويرها في كل شركة، واعتمدت عملية التقييم على نموذج SOFT Methodology والذي تم من خلاله تحليل بيانات هذه الشركات بحرص شديد لتحديد المستوى النسبي لكل شركة فيما يتعلق بثلاثة جوانب أساسية وهي: إستراتيجية الشركة والعمليات الداخلية
والأمور المالية.
وكشفت  عملية تقييم البرامج  عن  تمتُع  الشركات  بإمكانيات واعدة وقائمة منتجات قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.
ويعمل البرنامج من خلال 30 استشاري من بينهم 17 استشاريا دوليا و13 محليا، بالتعاون مع فريق عمل الهيئة ووحدة إدارة المشاريع لضمان تقديم الخدمات المرجوة وحصول الشركات المستفيدة على أقصى فائدة من البرنامج. و يجري العمل على تنفيذ 64 من أفضل ممارسات الصناعة ل23 شركة مستفيدة في الوقت الراهن؛ فرغت 9 شركات من مرحلة التنفيذ في الوقت الذي أنهت 3 شركات أقل من 75% من مرحلة التنفيذ بينما أنهت 12 شركة اقل من 50 % من نفس المرحلة وأنهت 40 شركة أكثر من 50% منها. ويضم البرنامج  ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهي اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بالبرنامج  ثم مرحلة التقييم، وتعني بتقييم كل شركة من الشركات المستفيدة على حده وطبقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة.


 

أهم الاخبار