رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المقاصة تتبرأ من تأخير تفعيل نظام "T+1"

نفت شركة مصر للمقاصة للإيداع والحفظ المركزي مسئوليتها عن تأخر تفعيل العمل بنظام (T+1).

أكد محمد عبدالسلام رئيس مصر المقاصة جاهزية الشركة لتفعيل تسوية التعاملات بنظام تسوية اليوم والمعروف بـ "T+1".
وقال عبد السلام في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إن الشركة أجرت الاختبارات والتجارب الفنية علي هذا النظام أكثر من مرة، مشيرا إلي أن الرقابة المالية والبورصة هما المسئولان عن التأخير، ولفت إلى أن الرقابة المالية تطلب بعض الإضافات الفنية الخاصة بالنظام والبورصة .
وقال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن طول فترة التسوية التى تصل ليومين في ظل الأوضاع السياسية الحالية, يؤدي إلي عزوف المشترين عن الشراء خلال الفترة الأخيرة لترقب ما تسفر عنه المظاهرات والاعتصامات, منوهاً إلي أن عدم تكوين حاجز دفاعي للبورصة من خلال تخفيض فترة التسوية وزيادة السيولة سيؤدي إلي استمرار هذه الضغوط .
وأشار إلي حتمية تعديل وحدة التغير في سعر الأقفال فى الوقت الراهن, لكونها لا تتماشي مع أوضاع السوق و حجم التداول الحر لأسهم الشركات المتداولة .
طالب عادل بضرورة تفعيل تخفيض فترة

التسوية الي T+1 مع البدء في خطوات جادة لإصلاح السوق خلال الفترة القادمة, مشيراً إلي أنها الأداة الأنسب في التوقيت الحالي لمعالجة مشكلات السيولة مع ضرورة العمل علي اجتذاب سيولة جديدة للبورصة من مصادر مؤسسية طويلة الاجل للحفاظ علي قيم الأصول السوقية في التوقيت الحالي .
كان عدد من السماسرة قد تقدموا بعدد من المقترحات إلي الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس الرقابة المالية حول الاتفاق علي تكليف شركة مصر للمقاصة بالإعداد للتنفيذ بعد الدراسة الفنية لفصل التسوية المالية عن الورقية مما يتيح تحويل نظام التعامل بالبورصة وجعل الأسهم قابلة للبيع في اليوم التالي للشراء، مما سيترتب عليه من آثار ايجابية تعمل علي زيادة ثقة العاملين وزيادة أحجام التداول.