رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون : 257 مليار دولار عائدات ثورة 25 يناير خلال 10 سنوات

اقتصاد

السبت, 17 ديسمبر 2011 12:11
كتب – عبد الرحيم ابو شامة :

قال اقتصاديون إن ثورات الربيع العربي سوف تحقق مكاسب اقتصادية اجتماعية للشعوب العربية بخلاف حالة التغيير السياسي لنظم الحكم فى الأجل القريب.

أكد الدكتور علي توفيق الصادق عضو الجمعية العربية للبحوث ان المكاسب المتوقعة علي مصر اكبر من تونس متوقعا حدوث تدفقات تبلغ نحو 257 مليار دولار خلال الفترة من عام 2013 و حتي 2022 .بينما توقع عوائد تبلغ 64 مليار دولار على تونس خلال نفس الفترة لافتا الى ان الربيع العربي سوق يحقق الديمقراطية و النمو و يفتح آفاقا أوسع لتحفيز طاقات الشباب.
ولفت الى ان ثورات الشباب كانت تصبو الى تحقيق التغيير فى الانظمة و توفير المسكن

و الملبس و الحد من الفساد و الفقر فضلا عن تحقيق عدالة اجتماعية وان تكون لهم فرص عمل ومشاركة حقيقية فى تخطيط مستقبلهم اضافة الى نظم التعليم الملائم لسوق العمل.
قال عبد الفتاح العموص عضو الجمعية ان الاسباب الاساسية لانتفاضات المجتمعات العربية هى الاختلالات الداخلية المتعددة الجوانب فضلا عن تناقص و تاكل مكانة الطبقة الاجتماعية المتوسطة والتى تعد بمثابة العمود الفقري للاقتصاديات العربية التى اثقلت كاهلها الانظمة السياسية العربية الاستبدادية الفردية و الحزبية و الامنية وانقسمت الى طبقتين احداهما غنية قليلة العدد و
اخري فقيرة محتاجة كثيرة العدد تعيش ظروفا صعبة و تعاني حرمانا اجتماعيا.
وقال ان الطبقات الشبابية المتعلمة و التى تمثل نحو 50 % من سكان الدول العربية  كانت تعاني من التهميش و تشكو من البطالة حيث سيصل متوسط حاملي الشهادات الجامعية و الثانوية  من العاطلين عن العمل نحو 30 %.
وقال إن أحد أسباب الثورة زيادة معدلات الرشوة والمحسوبية والمحاباة خاصة لدي الاطياف السياسية و الرأسمالية الانتفاعية والتى لا تعمل الا لصالحها فضلا عن عدم احترام حقوق الانسان الشرعية.
وقال انه كان هناك أسباب خارجية للانتفاضات العربية منها ان معظم الدول العربية   لم تتمكن من جني ثمار العولمة. فالإصلاحات الجذرية التي نادت بها الحكومة العربية بتأثير مباشر من البنك الدولي  وصندوق النقد الدولى  منذ الثمانينيات ولم تؤد الى دور فعال وبقيت حبرا على ورق في عديد الأنشطة القطاعية.

أهم الاخبار