رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الفساد فى البنوك".. كتاب جديد

اقتصاد

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 17:40
الفساد فى البنوك.. كتاب جديد

صدر للزميل محمد عادل العجمى نائب رئيس القسم الاقتصادى بجريدة الوفد، كتاب جديد عن الفساد فى البنوك.

يتناول الكتاب الذي يقع في 224 صفحة، ملفات الفساد فى البنك المركزي المصري، مقسمة علي 11 فصلا ، يقدم الفصل الأول استعراضا للبنوك المركزية، ودروها في المجتمع، وتاريخ البنك المركزي المصري، الذي بدأ من رحم البنك الأهلي المصري، بالإضافة إلى خضوع البنوك المصرية للوصاية الدولية خلال عصر نظام مبارك الفاسد.

ويستعرض الفصل الثاني دور محافظ البنك المركزي الحالي (فاروق العقدة) وتضارب المصالح الفج الذي ظل طوال

فترة عمله، ووهم خطط الإصلاح المصرفي، وسيطرته علي الإدارات القانونية.
وأما الفصل الثالث فيتضمن "طبخ" قانون البنوك في عصر نظام مبارك الفاسد، وفي عصر الحكم العسكري بعد الثورة، وكيف تحول رجال الأعمال إلي ملائكة في عصر العقدة، وكيف تم إدارة الجهاز المصرفي خلال السنوات الثمانية الماضية بمجلس إدارة باطل هو مجلس إدارة البنك المركزي.

ويقدم الفصل الرابع عرضا مستفيضا لصندوق تحديث وتطوير البنوك العامة، الذى يطلق عليه في البنوك الصندوق،

ويتناول الفصل الخامس العاملين بالبنك المركزي المصري وما تعرضوا له من تهميش لصالح سيناريو التوريث، الذي كان يحلم به جمال مبارك.
ويستعرض الفصل السادس فضائح البنك المركزي أما الفصل السابع فيتناول خسائره.

وفى الفصل الثامن، يستعرض الكاتب كيف  شنقت سياسة فاروق العقدة المصريين برفع الأسعار، والفصل التاسع يتناول عائلة مبارك وسيناريو التوريث وشركاء العقدة المتهمين في قضايا مثل محمد نجيب وجمال محرم، والفصل العاشر يحقق في قصص الفساد التي تناولت عمليات الاندماج والاستحواذ بالتركيز علي قصة البنك المصري الأمريكي وبنك القاهرة، أما الفصل الأخيرة يقدم المحرر عبره خطوات الإصلاح والتي تتمثل في إقالة رموز النظام القديم، وتغيير قانون البنوك واختيار أهل الخبرة، ووضع حد أقصي للأجور.

أهم الاخبار