رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: الصناعة فى خطر وانعكاسات سلبية على الموازنة

اقتصاد

الاثنين, 21 نوفمبر 2011 10:31
تقرير - عبد الرحيم ابوشامة :

ألقت الاحداث الخطيرة فى التحرير والاضطرابات فى عدد من المحافظات بظلالها على وضع الاقتصاد المصرى المتأزم بعد الثورة .

أدت التظاهرات والوقفات الاحتجاجية المتكررة أدت الى تعطيل عجلة الانتاج إن لم يكن توقفها فى كثير من المجالات بما ينذر بخروج الثورة عن اهدافها وتحولها من ثورة بناء وتقدم الى الهدم والخراب رغم ان غالبية الاقتصاديين فى مصر وخارجها والمؤسسات الدولية قد استبشرت خيرا بنجاح الثورة المصرية واعتبارها نموذجا رائدا فى التغيير السلمى سوف يقود الى مزيد من التقدم والرخاء الاقتصادى لمصر فى الأجل القصير.
ولكن المؤشرات على الارض تنذر بعواقب وخيمة وهو ما أكده الخبراء الاقتصاديون، وحذروا من تبعاته وقالوا

إن هناك مجموعة لا تحصى من الأخطاء بل من الخطايا التى ارتكبها المجلس الحاكم وحكومته الا ان ذلك لا يمنع ان زيادة اى شىء عن حده سوف ينقلب الى ضده.
من جانبه اكد الدكتورعبدالنبى عبدالمطلب الخبيرالاقتصادى ان الوقفات الاحتجاجية التى بدأت بالمطالب الفئوية وانتهت بمطالب القوى السياسية المحسوبة على الاسلام السياسى قد ساهمت بشكل فعال فى خفض قيمة الانتاج المصرى وتعطيل عجلة الانتاج وتراجع عائدات السياحة والاستثمار بشكل يهدد الاقتصاد المصرى بكوارث حقيقية.
وقال إن عجز الموازنة على سبيل المثال يعد قنبلة قابلة للانفجار
فى اى وقت اذا لم يتم تمويله بالطرق الاقتصادية الملائمة والتى من شأنها ألا تزيد معدلات التضخم والاسعار. وهذه معضلة صعبة جدا فى ظل الظروف الحالية لتصنيف الائتمان فى مصروان عدم القدرة على تمويل عجز الموازنة قد يؤدى الى عدم قدرة الحكومة على الوفاء بالمتطلبات اليومية والشهرية وفى مقدمتها الاجور والمعاشات وحذر مما قد يسفر عنه ذلك.
واكد عبد النبى ان هذه الاحداث تؤثر بدرجة كبيرة على الصناعة لافتا الى ان   مصر الثورة تسعى بشكل كبير لتنويع مصادر الدخل والاعتماد بشكل كبير على قطاع الصناعة لتحقيق قيمة مضافة عالية.وانه بعد فترات من التوقف بدأت عجلة الانتاج الصناعى فى الدوران، لكننا فؤجئنا بالاحتجاجات وقطع طريق دمياط الدولى ومطالبة اهالى دمياط بغلق مصنع موبكو بعد عامين من العمل بحجة انه ملوث للبيئة وخطر على صحة الانسان والنبات فى دمياط.

 

أهم الاخبار