رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شركة إسرائيلية: الغاز المصرى استؤنف

قالت شركة "أمبال أمريكان إسرائيل" المساهمة في مجموعة شركات تصدر الغاز الطبيعي إلى إسرائيل اليوم الأحد ان امدادات الغاز الطبيعي من مصر لإسرائيل قد استؤنفت.

كانت الإمدادات توقفت في العاشر من الشهر الجاري بعد أن فجر مخربون خط الأنابيب الذي ينقل الغاز عبر شبه جزيرة سيناء.
وقالت أمبال إن شركة غاز شرق المتوسط أخطرتها باستئناف ضخ الغاز للشركة أمس السبت وبالتالي لعملاء شركة غاز شرق المتوسط التي تملك فيها أمبال حصة 12.5 بالمائة.
وفي وقت سابق هذا الشهر فجر مخربون خط الانابيب للمرة السادسة منذ الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في فبراير شباط. ولم يستأنف ضخ الغاز إلا في 24 اكتوبر تشرين الاول عقب إصلاح الخط الأنابيب إثر هجوم سابق.
ويواجه اتفاق إمداد إسرئيل بالغاز المصري ومدته 20 عاما رفضا شعبيا ويقول منتقدون إن

الغاز يباع للدولة اليهودية بسعر منخفض.
وفي يوليو قال عضو بمجلس إدارة غاز شرق المتوسط إن مساهمي الشركة يسعون للحصول على تعويضات من مصر عن أضرار تبلغ ثمانية مليارات دولار نتيجة مخالفات لعقد امداد الغاز.
وألحق انقطاع امدادات الغاز أضرارا مالية بشركة الكهرباء الاسرائيلية المملوكة للدولة اذ اضطرت للتحول الى وقود أعلى سعرا لتوليد الكهرباء.
وتملك شركة مرحاف الاسرائيلية حصة 12.5 بالمائة في شرق المتوسط ومن المساهمين الآخرين رجل الاعمال المصري حسين سالم والشركة المصرية للغازات الطبيعية ورجل الأعمال الأمريكي سام زل وبي.تي.تي التايلاندية.