رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"التلاوى" تصف جودة عبدالخالق بموزع الخبز والسلع التموينية

اقتصاد

السبت, 19 نوفمبر 2011 17:08
كتبت ـ جيهان موهوب:

تعرضت حكومة الدكتور عصام شرف لهجوم ساخن فى مؤتمر «الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من أجل العدالة الاجتماعية» الذى نظمه المجلس القومى لحقوق الانسان اليوم.

انتقدت السفيرة ميرفت التلاوى، وزيرة الشئون الاجتماعية السابقة الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية ووصفته بأنه وزير «موزعاتى» يهتم فقط بتوزيع الخبز والبوتاجاز والسلع التموينية فى حين أنه ترك العدالة الاجتماعية تائهة.
وطالبت «التلاوى» بضرورة فصل التموين عن الشئون الاجتماعية، لأن الأخيرة تستحق أن تكون وزارة منفصلة. كما انتقدت قانون

المعاشات رقم 135 لسنة 2010 المقرر تطبيقه العام المقبل. وأشارت إلى أنه غير مدروس ولا يحقق العدالة الاجتماعية وأنه كارثة وفى حالة تطبيقه سوف يطعن عليه بعدم الدستورية.
وأوضح الدكتور أحمد السيد النجار، رئيس وحدة الدراسات الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن نظام الأجور الموروث من عهد مبارك بالغ التدنى وغير أخلاقى، حيث يبلغ الحد الأدني 35 جنيها ثابتة منذ
عام 1984، ويرتفع من خلال العلاوات إلي 118 جنيها، بينما لا يوجد حد أقصى للرواتب، حيث تصل رواتب بعض موظفى العموم إلى مئات الآلاف من الجنيهات شهريًا، بما يزيد كثيرًا على راتب الرئيس الأمريكى الذى يبلغ ما يوازى 190 ألف جنيه شهريًا.
وطالب «النجار» بضرورة فرض ضريبة تبلغ 0.5٪ على البورصة، لتوفير 5 مليارات جنيه للدولة. كما طالب بمضاعفة الضرائب على محاجر الأسمنت، لأن الضريبة التي فرضت مؤخرًا قليلة للغاية، مقارنة بالأرباح الاحتكارية التي تحققها شركات الأسمنت.
وأضاف أن الحكومة الحالية أعادت انتاج نفس الموازنة الهزيلة والرديئة  لنظام مبارك مما يؤدى إلى انتشار الأمراض والجهل.

أهم الاخبار