عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول: عقد مصر مع برتش بتروليم أعيد لوزارة المالية

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية أن جميع المفاوضين عل اتفاقيات تعديل أسعار الغاز المصدر إلي دول العالم المختلفة لا تقل وطنيتهم عن المطالبين بالتعديل من أبناء الوطن.

وقال الوزير إنه لا يقبل ان يشكك احد في وطنية الآخر بعد ثورة 25 يناير وأشار الوزير إلي انتهاء تعديل جميع العقود المبرمة مع الدول عدا دولة واحدة يتم مراجعة التشاور معها.
وأشار إلى أن جميع العقود تم من خلالها زيادة الاسعار وفقا للأسعار العالمية دون التقييد بشروط العقود السابقة استنادًا الي الضغط الشعبي المصري في ميدان التحرير من الثوار المخلصين لهذا الوطن.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للوزير علي هامش الاحتفال بالعيد 36 للبترول  بالصحراء الغربية.
وقال الوزير إن عدم الاعلان عن خطوات التفاوض لمصلحة البلاد لتحقيق اعلي الاسعار دون تحجج من الطرف الأخر بالكلام المنشور حول المفاوضات ويتم الاعلان النهائي عقب موافقة مجلس الوزراء، والمجلس العسكري علي التعديل الجديد بالتشاور مع شباب الثورة.
وأوضح، أن التعديل شمل البيع بالأسعار الجديدة العالمية بأثر رجعي كما حدث مع الأردن ويتم تفعيل اتفاقية الأردن عقب توقيع وزير البترول الجديد في حكومة الأردن وأكد الوزير خلال المؤتمر أن غلق ميناء دمياط  يسبب خسائر فادحة للبلاد.
وأكد أن المنتج من مصنع اجريوم أمن تماما ليس به مادة سامة، والمشكلة تكمن في الصرف، وتم تحويل المكان الي مزار سياحي ويتم الصرف علي

بعد100 كليو من المصنع.
وردا علي سؤال عقد مصر مع شركة برتش بتروليم ، أعلن الوزير ان المنشور حول هذا الموضوع يشوبه معلومات مغلوطة لأن العقد المبرم مع الشركة هو نموذج موحد باعتبار أن الشركة أكبر شركة عالمية تطبقه مع جميع الدول والعقد لا يعد اهدارًا للمال العام.
وأكد أن مصر لم تتنازل عن حصتها لصالح الشريك وحولت الاتفاقية الشريك الي مقاول ويتم تطبيق شروط جزائية علي الشريك في حالة تأخر الإنتاج.
وأوضح، أن لجنة كبرى قامت في وقت توقيع العقد بالتعاون من وزارة المالية وكبري  الشركات العالمية بمراجعة العقد واعلنت أن الاتفاقية تحقق لمصر اكبر عائد لأنها صاحبة الغاز وتدفع مقابل استخراجه فقط .
وقال الوزير إن معدل الباكتشافت الحالي يؤكد استقرار ارقام الزيت والغاز اليومي ولن يتم غلق شركة تعمل في مجال البترول الا بعد التأكد من عدم التزامها بالعقود المبرمة لتحققيق الاستقرار في السوق البترولية المصرية.