رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عيسى: 600مليون جنيه صادرات النباتات الطبية

اقتصاد

الأربعاء, 16 نوفمبر 2011 19:13
خاص – بوابة الوفد:

أكد الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية حرص الحكومة علي الاستمرار في تطوير منظومة الجودة المصرية لمساعدة الصادرات علي النفاذ للأسواق العالمية وتطوير القطاعات الواعدة والمحفزة للنمو ومنها قطاع النباتات الطبية والعطرية .

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية والدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الاراضي المؤتمر الافتتاحي لمشروع تطوير سلسة القيمة للنباتات الطبية والعطرية للنفاذ إلي الأسواق التصديرية وحضره جيوفانا تشيليا ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في مصر والسيد ستيفانو توسكانو القائم بأعمال سفارة سويسرا بالقاهرة، وعدد من الخبراء في مجال زراعة وصناعة النباتات الطبية والعطرية.
وقال الوزير "إن قطاع النباتات الطبية والعطرية يعد أحد أهم القطاعات الهامة والواعدة التي يجب الارتقاء بها وزيادة قدرتها التنافسية خاصة وأن هذا القطاع يعتمد علي صناعات صغيرة ومتوسطة ومعظم المناطق الإنتاجية له تتركز في محافظات الصعيد.
وأشار الوزير إلي أن القطاع أحد القطاعات التصديرية الهامة والواعدة حيث تبلغ قيمة صادرات النباتات الطبية والعطرية ومصنعاتها ومستخلصاتها حوالى 600 مليون جنيه، كما توفر أكثر من 140 ألف فرصة عمل فى العمليات الزراعية والصناعية المختلفة بخلاف العمالة الموسمية وتبلغ المساحة المنزرعة نحو

70 ألف فدان .
ويخدم القطاع أكثر من 1200 منشأة تعمل فى عمليات التجهيز والتجفيف والاستخلاص والتصنيع والتعبئة والتغليف، وهذا يؤكد أن هذا القطاع ينمو بمعدلات سريعة ويجب الاهتمام به وتطويره بالتعاون بين وزارتي الصناعة والزراعة للحفاظ علي ما تحقق في هذا المجال وزيادة صادرات القطاع خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تطوير قطاع النباتات العطرية المصرية من خلال إنشاء وتفعيل منظومة متكاملة لجودة وسلامة المنتجات وتطوير الأصناف وتحسين الإنتاجية وتقليل الفاقد وتطوير تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع وذلك عن طريق مراكز الدعم الفنى بأماكن الإنتاج الرئيسية.
وينفذ المشروع برامج متخصصة لزيادة القيمة المضافة ودعم نفاذ المنتجات إلى الأسواق العالمية وبتمويل مشترك من وزارة الاقتصاد السويسرية والحكومة المصرية وذلك لفترة اربعة سنوات إبتداءا من عام 2011.

وأكد الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن النباتات الطبية والعطرية يقوم بزراعتها صغار المزارعين وعلي مساحات صغيرة وهذا يستلزم ضرورة مساعدتها علي النمو خاصة وأن هذه الزراعات تعتمد علي شقين أساسيين

هما الجودة والتصدير، وذلك بالتوافق مع المعايير والمتطلبات الدولية .
وأضاف الوزير أن هناك تعاونا وتنسيقا كبيرين بين وزارتي الصناعة والتجارة الخارجية ووزارة الزراعة خاصة من خلال مركز التتبع التابع لوزارة الصناعة، وذلك للحفاظ علي صادرات هذا القطاع وتعظيم القيمة المضافة له .
وقالت جيوفانا سيجلي المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية إن المشروع سيكون له تأثير كبير علي مستقبل قطاع النباتات الطبية والعطرية في مصر، مشيرة إلي أنها سوف تكون فرصة جيدة لتحفيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مصر.
وأضافت سيجلي أن برنامج عمل المنظمة يستهدف تخفيض معدلات الفقر وبناء القدرات التجارية فضلا عن التنمية البينية وان المنظمة بصدد تنفيذ مبادرة "التجارة الخضراء" بالتعاون مع الحكومة الايطالية وتستهدف زيادة معدلات نفاذ السلع الزراعية المصنعة للأسواق الأوروبية.
وأشار الدكتور ستيفانو توسكانو القائم بأعمال السفير السويسري بالقاهرة في الكلمة التي ألقاها نيابة عن سفير سويسرا بالقاهرة إلى أن مشروع تنمية وتطوير النباتات الطبية والعطرية يأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة وزيادة تنافسية المنتجات المصرية بالاسواق الخارجية، مشيرا إلي ان المشروع من شأنه زيادة معدلات نفاذ منتجات النباتات الطبية والعطرية لأسواق سويسرا وأسواق الاتحاد الأوروبي .
وأضاف توسكانو أن المشروع يستهدف تحسين نوعية وإنتاجية النباتات الطبية والعطرية في مصر من خلال تقديم الدعم الفني والاستشارات لأربع مناطق في صعيد مصر، مشيرا إلي أن سويسرا تخصص 60 مليون فرنك سويسري سنويا لدعم دول المنطقة وسوف يكون لمصر فيها النصيب الأكبر.

 

أهم الاخبار