نظرة مستقبلية سلبية لخمسة بنوك مصرية

اقتصاد

الأربعاء, 02 نوفمبر 2011 11:49
كتب – محمد عادل:

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الودائع بالعملة المحلية لخمس بنوك مصرية، وخفضت تصنيفها لودائع تلك البنوك بالعملة الأجنبية من B1 إلى B2.

خفضت الوكالة تصنيف كل من  "البنك الاهلى المصري" و"بنك مصر" و"بنك القاهرة" من الفئة Ba3 إلى الفئة B1، وخفضت تصنيف "البنك التجاري الدولي" من Ba2 إلى Ba3، وتصنيف "بنك الإسكندرية" من Ba1 إلى Ba2.
وجاء خفض تصيف البنوك بعد قرار خفض تصنيف السندات الحكومية لمصر

من Ba3 إلى B1، وخفضت سقف تصنيفات الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية بمقدار درجة واحدة إلى من B1 إلى B2 . وصفت الوكالة النظرة المستقبلية لتصنيفات ودائع البنوك بأنها سلبية.
وأرجعت تخفيضها تصنيف تلك البنوك إلى ارتفاع تعرضها لتصنيف (B1) وكذلك الأوراق المالية الحكومية المصرية والصكوك المتعلقة بها، مما يثير حساسية النظام المصرفي لمخاطر الحدث، بالإضافة
إلى ضعف البيئة التشغيلية والاقتصادية الكلية، والتي ستضع مزيدا من الضغوط على جودة أصول البنوك وقدرتها على تحقيق أرباح، كذلك انخفاض قدرة مصر على توفير الدعم المنهجي في حالة الضرورة، مما يعني أن أياً من تلك البنوك ستستفيد من رفع الدعم المنهجي.
قال مصدر بالبنك الأهلي المصري إن جميع مؤشرات البنك الأهلي المصري جيدة، وهناك معدلات نمو كبيرة في الودائع والقروض موضحا أن النظرة السلبية جاءت انعكاس للاقتصاد المصري وتخفيض التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري.
فيما رفضت قيادات بنك القاهرة والإسكندرية والتجاري التعليق علي تخفيض التصنيف الائتماني لبنوكهم.


 

أهم الاخبار