مشروعات للتعاون المصرى الصربى فى الزراعة والتجارة

اقتصاد

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 15:14
كتب- مصطفى عبيد :

التقت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى اليوم دراجان باسينيك سفير صربيا الجديد بالقاهرة لبحث دعم التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، حيث أكدت خلال اللقاء على ضرورة العمل على  تنمية علاقات التعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين.

وأشارت الوزيرة الى ضرورة تفعيل مقررات الدورة الثامنة عشرة للجنة المصرية الصربية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى التى عقدت برئاسة الوزيرة فى بلجراد فى مايو

2010 ورأسها من الجانب الصربى نائب رئيس الوزراء وما تم التوصل إليه من نتائج ومشروعات للتعاون المشترك فى مجالات الزراعة والتجارة والاستثمار.
وتضمنت مذكرة تفاهم مع وزير الزراعة والغابات والاقتصاد المائى فى مجال الخدمات البيطرية، ومذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الثروة المعدنية، واتفاق تبادل الزيارات والخبرات الفنية والعلمية
بين الجانبين وإقامة دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين فى المجالات الادارية .
بالاضافة الى العمل على زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارى وتيسير السبل وتذليل العقبات أمام المستثمرين فى كلا البلدين من أجل إقامة مشروعات مشتركة لتلبية احتياجات الأسواق المحلية، وكذلك للتصدير إلى الأسواق الأوروبية والعربية والأفريقية وإتاحة فرص عمل للشباب فى الدولتين للحد من البطالة.
 
وكانت مصر وصربيا قد وقعتا على اتفاقية لحماية وضمان الاستثمارات، وكذلك لمنع الازدواج الضريبى، وهما من أهم الاتفاقيات اللازمة لدفع وتنمية التبادل التجارى .

أهم الاخبار