رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الوطنى للتنمية" يؤسس قابضة "أبوظبى الإسلامية"

اقتصاد

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 12:21
كتب – محمد عادل :

يسعي البنك الوطني للتنمية إلي تأسيس شركة قابضة تحت اسم شركة أبوظبي الإسلامية القابضة (اديهولدنج) وضم ونقل ملكية كافة شركات البنك الوطني للتنمية ومساهماته المباشرة وغير المباشرة إلي الشركة علي غرار ما حدث في بنكي الأهلي ومصر.

وينتظر حصول البنك علي كافة الإجراءات القانونية حتى يتم الإعلان عن تأسيس الشركة، ووافق مجلس إدارة البنك في اجتماعه الأخير علي خطوات ضم ونقل ملكية كافة شركات البنك إلي الشركة.
وتقوم الشركة القابضة الجديدة - تحت التأسيس - (اديهولدنج) بتأسيس شركة ابوظبي الإسلامي كابيتال(اديكابيتال) لممارسة نشاط بنوك الاستثمار، وحتى تتمكن من بيع جميع مساهمات البنك بعد اتخاذ إجراءات نقل

الملكية إلي الشركة القابضة الام (ايدهولدنج) وتساهم الشركة الام بنسبة 95 في المائة من رأسمال الشركة الوليدة (اديكابيتال) والتي يصل رأسمالها المدفوع 5 ملايين جنيه والمصدر 50 مليون جنيه ويدخل مع الشركة الام في تأسيس هذه الشركة البنك الوطني للتنمية بنسبة 2.5 في المائة وشركة ابوظبي الإسلامي للتأجير التمويلي بنسبة 2.5 في المائة، وذلك لاستيفاء شروط القانون بضرورة دخول ثلاث مساهمين في تأسيس الشركة وجميع المساهمين يمتلكهم بنك ابوظبي الإسلامي والذي استحوذ علي حصة حاكمة في البنك الوطني للتنمية.
وحقق البنك خلال التسعة اشهر الماضية خسائر بلغت424.5 مليون جنيه مقارنة بخسائر بلغت 359 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2010 بنسبة ارتفاع 18 في المائة. وارتفعت ودائع البنك الوطني للتنمية بشكل طفيف بنسبة 0.6 في المائة لتصل إلي 10.9 مليارات جنيه مقابل 10.8 مليارات جنيه، في الوقت الذي ارتفعت فيه القروض بنسبة 8 في المائة لتصل إلي 4.3 مليار جنيه مقابل 4 مليارات جنيه، وارتفعت حقوق الملكية بنسبة 28 في المائة لتصل إلي 472 مليون جنيه مقابل 368.7 مليون جنيه، وارتفعت الخسائر المرحلة بشكل مخيف بنسبة 29 في المائة لتصل إلي 2.2 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.6 مليار جنيه. وتوقع مجلس الإدارة عدم إصدار مراقب الحسابات تقرير نظيف عن البنك بسبب عجز المخصصات وفقا لاتفاقية البنك المركزي لتغطية فجوة المخصصات.

أهم الاخبار