محافظ المركزى الكويتى يدعو لإصلاح اقتصادى عربى

اقتصاد

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 10:21
الكويت - عبدالمنعم السيسي:

دعا محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الدول العربية لضرورة الإسراع في تطبيق برامج اصلاح اقتصادي ومالي شاملة في اطار خطط تنمية اقتصادية واجتماعية ذات آجال مختلفة تأخذ بالاعتبار متطلبات النمو الاقتصادي المستدام وتوفير فرص العمالة المناسبة والاستخدام الامثل للموارد الاقتصادية واستقصاء الطاقات الانتاجية الكامنة في هذه الدول".

وقال في افتتاح الملتقى المالي الثالث والذي يعقد في الكويت وعلى مدى يومين إن الازمة المالية العالمية ألقت بتداعياتها على مسيرة انتعاش الاقتصاد العالمي وفي وقت تشهد فيه المنطقة العربية اضطرابات سياسية خطيرة".
وأضاف ان التداعيات التي شكلت تحديات على الاوضاع والنظم الاقتصادية المالية في تلك الدول لابد من مواجهتها في اطار الدور المطلوب

لتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلدان العربية". وقال إن "اتفاق قادة الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم الذي عقد في بروكسل الاسبوع الماضي يمثل انفراجا في معالجة ازمة الديون السيادية الاوروبية حيث لقي هذا الاتفاق ترحيبا على الصعيد العالمي وادى الى تعزيز الثقة في الاسواق".
وطالب الشيخ سالم الصباح الملتقى بالتركيز على بعض المحاور المهمة في اطار عملية الاصلاح المالي والاقتصادي والتي يمكن انجازها كالتأكيد على اهمية التعاون الاقتصادي الدولي في مواجهة الازمات المالية والاقتصادية العاليمة في ضوء ما كشفت عنه الازمة المالية العالمية من قوة التشابك في العلاقات الاقتصادية
الدولية ودرجة الاندماج العالمية فيما بين الاسواق النقدية والمالية وسهولة انتشار تداعيات تلك الازمات فيما بين اسواق عديد من دول العالم.
وطالب الشيخ سالم بالتركيز على التحديات التي تواجهها المصارف العربية فيما يتعلق بتطبيق اصلاحات (بازل 3) وهي حزمة معايير موجههة لتقوية نظم الرقابة المصرفية وادارة المخاطر في القطاع المصرفي بهدف زيادة قدرة البنوك على مقاومة الصدمات المالية والاقتصادية.
وأوضح ان "المصارف لها القدرة على التأقلم مع تطورات العمل المصرفي من خلال تطوير في نماذج اعمالها بعيدا عن الافراط في اخذ المخاطر لمواجهة اي ضغوط".
ويشارك في الملتقى  حوالي 500 شخصية من قادة المصارف العربية والخليجية، وممثلون لمؤسسات دولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ملتقى الكويت المالي الثالث الذي ينظمه بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت ومجموعة الاقتصاد والأعمال ويستمر على مدى يومين تحت رعاية وحضور رئيس الحكومة الكويتية الشيخ ناصر المحمد الصباح.

أهم الاخبار