رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صادرات النفط الليبية ستقفز لـ350 ألفا بنوفمبر

أبلغت مصادر بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في مقابلة اليوم الاحد أن صادرات ليبيا من النفط الخام ستقفز الى زهاء 350 ألف برميل يوميا في نوفمبر وهو ما يزيد على مثلي الكمية المبيعة في أكتوبر.

وتعتزم المؤسسة الوطنية للنفط بيع ما يصل الى 14 شحنة من النفط من حقول عديدة خاصة في الشرق وفي مواقع بحرية نجت من أسوأ اثار الدمار الناجم عن الحرب والواقعة في مناطق جرى تحريرها بعد قليل من اندلاع الانتفاضة.

وقالت المصادر ان من المتوقع أن تعرض شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التابعة للمؤسسة ومقرها بنغازي شحنتين اخرتين ليبلغ اجمالي الشحنات المعروضة 16.

وتولت الشركة الواقعة في شرق البلاد مسئولية المبيعات خلال القتال لتزويد المقاتلين بمصدر دخل ضروري بعدما جمدت العقوبات أغلب اصول ليبيا التي تبلغ قيمتها 170 مليار دولار.

وتوقفت صادرات ليبيا من النفط الخام فعليا خلال الحرب حيث لم تغادر موانئ البلاد سوى شحنتين حتى سبتمبر عندما بدأ النفط الليبي يعود الى الاسواق.

وقالت المصادر ان من المقرر أن تسلم أجوكو المسئولية عن المبيعات في منتصف نوفمبر.

وبيع ما لا يقل عن ثماني شحنات من الخام والمكثفات منذ بدأت حقول أجوكو ضخ النفط مرة أخرى منذ قرابة شهرين.

غير أنه ليس لدى ليبيا خطط حتى الآن لبيع النفط الخام من حقل الشرارة التابع لشركة ريبسول الاسبانية حيث ستستخدم أولى التدفقات النفطية لإمداد أكبر مصفاة عاملة في البلاد بالزاوية والتي يمكنها تكرير نحو 120 الف برميل يوميا لكنها لم تعد بعد الى العمل بطاقتها الكاملة.

وقالت المصادر انه لا يوجد جدول زمني لتسويق النفط من الحقل الواقع في عمق القطاع الجنوبي من غرب ليبيا بين أكبر حقول النفط الليبية.