رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

23 مليار جنيه زيادة فى حصيلة الضرائب

أعلن مستشار وزير المالية د.محمد سرور أنه تم خلال العام المالى الماضى المنتهى فى 30 يونيو 2011، تحقيق زيادة فى الإيرادات الضريبية عن الحصيلة المتوقعة بلغت 23 مليار جنيه عن ربط الموازنة.

وقال سرور - خلال لقائه اليوم بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية - "إن شعور الممولين بالواجب الوطنى أدى إلى تحقيق هذه الزيادة بالإضافة إلى تطبيق عدة آليات لإنهاء المنازعات الضريبية وسرعة حلها داخل المصلحة وقبل دخولها إلى لجان الطعن أو المحاكم وتفعيل اللجان الداخلية لإنهاء المنازعات ولجان التصالح".
وأضاف "أن زيادة الحصيلة تمت فى ظل القانون الحالى ودون الحاجة إلى زيادة سعر الضريبة التى يمكن أن يكون لها رد فعل عكسى".
وكان رئيس لجنة المالية بغرفة التجارة الأمريكية حسن حجازى قد طرح فى هذا الصدد عدة قضايا أهمها يتعلق بما نشرته الصحف عن رغبة المستثمرين زيادة سعر الضريبة على

الإيراد إلى 30 % بدلا من 25 % حاليا فى الشريحة العليا.
وأشار سرور إلى أن هذه الرغبة لم تتم مناقشتها على كل المستويات للمستثمرين ورجال الأعمال ومنظماتها وتعبر عن وجهة نظر شخصية لأنه تم بالفعل زيادة الشريحة العليا لسعر الضريبة إلى 25 % بدلا من نسبة 20 % التى كانت مقررة بالقانون.

وأوضح أنه لا يتم إصدار أى قانون أو قرار قبل مناقشته مع مختلف منظمات الأعمال بكافة أطيافها وأنه من المعروف أن الدول المستقبلة للاستثمار الأجنبى (مثل مصر) يكون فيها سعر الضريبة منخفضا لجذب الاستثمار الأجنبى.