رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أرامكو تتوقع زيادة طاقتها التكريرية المحلية

قال مسئول تنفيذى في أرامكو السعودية إن شركة النفط الحكومية العملاقة التي تتطلع بشكل متزايد للتوسع في أنشطة المصب سترفع طاقتها التكريرية المحلية إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول 2016 مع بدء تشغيل مصاف جديدة.

وقال محمد العمير نائب الرئيس للتكرير وتجزئة سوائل الغاز الطبيعي في أرامكو السعودية خلال مؤتمر: إن الشركة ستضيف مصافي جديدة الى السبعة التي تديرها حاليا سواء بمفردها أو مع شركاء.
وأضاف أن الطاقة التكريرية داخل المملكة تبلغ 2.26 مليون برميل يوميا حاليا وأنه باضافة المصافي الثلاثة الجديدة فسترتفع الطاقة إلى نحو 3.5 مليون برميل يوميا بحلول 2016 .
وقال العمير: إن الطاقة الاضافية ستأتي من ثلاث مصاف تحت الإنشاء حاليا بطاقة إنتاجية 400 ألف برميل يوميا لكل منها.
وقال: إن الأولى هي شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) المشتركة مع توتال في الجبيل والتي ستبدأ الانتاج في 2012 والثانية هي البحر الأحمر للتكرير في ينبع والتي ستبدأ الإنتاج في 2014 والثالثة هي مصفاة جازان والتي ستبدأ الإنتاج في 2016.
وأضاف أنه جرى تصميم كل من هذه المصافي مع الاخذ في الاعتبار المنتجات البتروكيماوية مثل البنزين والأكسيلين والباراكسيلين، موضحا أن شركة مصفاة

أرامكو السعودية شل "ساسرف" تنتج البنزين بالفعل.
وتلبي مصفاة رأس تنورة وحدها التي تبلغ طاقتها 550 ألف برميل يوميا أكثر من 30 بالمئة من الطلب المحلي على الوقود بالمملكة. وتحدث أرامكو المصفاة لإنتاج أنواع انقى من الوقود في اطار خطة أوسع للامتثال للاشتراطات البيئية.
ويرتفع استهلاك الوقود في المملكة على خلفية نمو السكان والاقتصاد. ويتزايد الطلب أيضا نتيجة الدعم الحكومي الكبير لأسعار الوقود وهو ما جعل سعر البنزين في المملكة أقل كثيرا منه في الأسواق العالمية.
وكان خالد الفالح الرئيس التنفيذي لارامكو قال في ابريل: أن الشركة تدرس بناء ثلاث مصاف مشتركة في آسيا في إطار خططها لتعزيز طاقتها التكريرية العالمية بنسبة 50 بالمئة الى ستة ملايين برميل يوميا. وآسيا هي أكبر أسواق النفط بالنسبة لارامكو وأسرعها نموا.