رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ك.مونيتور:"اليوان" الصينى تحد جديد للدولار

اقتصاد

الأربعاء, 19 أكتوبر 2011 17:07
كتبت- شيماء شعبان:

أشارت صحيفة " كريستيان ساينس مونيتور" الأميركية إلى أن البنوك المركزية بدول غرب افريقيا الكبرى مثل نيجيريا اتجهت فى الاونة الخيرة  لبيع الدولار الأميركى وشراء اليوان الصينى بدلا منه ، لتصبح العملة الصينية هى الاحتياطى النقدى فى هذه البنوك.

واوضحت الصحيفة ان محافظ البنك المركزى النيجيرى "لاميدو سانوسى" اعلن فى بكين فى السادس من سبتمبر الماضى أن  نيجيريا - وهى أكبر مُصدر للبترول بأفريقيا - ستقوم بتحويل 10% من احتياطى العملات الأجنبية الخاص بها، التى تصل إلى33مليار دولار، من الدولار الأميركى إلى اليوان الصينى بهدف التحكم فى قيمة عملتها.
وأيدت  وزارة المالية  فى نيجريا هذه الخطوة ، حيث ذكر "سانوسى" أن اتخاذ "اليوان" الصينى كعملة عالمية نتيجة حتمية كما أن البنك سينسق عملية تبادل العملة مع الصين مما يسمح لها  بإجراء العديد من تعاملاتها مع نيجيريا بعملة اليوان.
ورأت "رازيا خان" الخبيرة  الافتصادية فى بنك "ستاندرد تشارترد" ، بلندن، أن هذا  الاجراء يعتبر فوزا كبيرا لليوان الصينى، و نقلت الصحيفة عنها "انه لا يمكن تجاهل حقيقة اتجاه دول أفريقية كبيرة منتجة للبترول لتحويل احتياطياتها من العملات الاجنبية  لليوان، وهو

ما  يعتبر مؤشرا لزيادة استثمارات الصين فى نيجيريا ودول المنطقة ". واقدمت دول افريفية اخرى مثل غينيا والكونغو الديقراطية والسودان  على خطوات مماثلة ، حيث تقوم الصين بتنفيذ مشروعات عملاقة خاصة بالبنية التحتية مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ والاستوديوهات  فى هذه البلدان مقابل  الحصول على مواد وسلع مثل الكوبلت والبوكسايت من هذه الدول.
والمعروف  أنه منذ الحرب العالمية الثانية يتم تسعير وبيع معظم السلع بين دول العالم  بالدولار الأميركى والذى يعتبر ميزة لصالح الأميركيين ، حيث ان 85% من الاحتياطى الأجنبى والتعاملات النقدية الدولية فى جميع أنحاء العالم بالدولار.
وأكدت الصحيفة أنه إذا نجحت التجربة فى نيجيريا، ستتجه الصين لتطبيقها فى مراكز اقتصادية كبرى بالقارة  الافريقية مثل جنوب أفريقيا و غانا وأنجولا وكينيا.

أهم الاخبار