رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوغلو يكشف عن مشروع "بورسودان - داكار" أمام كومسيك

اقتصاد

الاثنين, 17 أكتوبر 2011 10:28

جدة - أ ش أ

تنطلق بعد غد "الأربعاء" أعمال المؤتمر الوزاري الإسلامى الخاص بالاجتماع السابع والعشرين للجنة الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك) في اسطنبول بتركيا.

وذكرت منظمة التعاون الاسلامى - في بيان لها في مدينة جدة اليوم - إن الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو سوف يكشف فى هذا الاجتماع الوزارى عن حصول (التعاون الإسلامي) على دعم الاتحاد الإفريقي، وما يعرف بالشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد)، للمقترحات التي تقدمت بها

المنظمة، والرامية إلى إقامة تحالف نقل يربط جيبوتي بالسنغال، فضلا عن خط سكة حديد يصل ميناء بورسودان بالعاصمة السنغالية داكار.

وقال البيان إن المؤتمر يواجه تحديات عديدة أبرزها :انعكاسات الأزمة الاقتصادية الغربية، والاضطرابات التى تجتاح منطقة الشرق الأوسط، وتأثير ذلك على التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في المنظمة.

وأضاف البيان أنه سيتم خلال المؤتمر بحث فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين

الدول الأعضاء في التعاون الإسلامي، والعقبات التى تحول دون استكمال جملة من المشاريع التنموية الخاصة بالقطن ومشروعات زراعية أخرى.

ومن المرتقب أن يسلط الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الضوء على آخر التطورات والإحصاءات المتعلقة بالتكامل الاقتصادي في العالم الإسلامي، والتقدم الملحوظ في مجالات التعاون التجاري.

وأشار البيان إلى أنه بالرغم من الزيادة الحاصلة فى معدل التبادل التجاري بين الدول الاسلامية الأعضاء بالمنظمة منذ عام 2004 وحتى الآن، واستئناف العديد من الفعاليات والمؤتمرات الاقتصادية الاسلامية، وإطلاق جملة من المشاريع الواعدة، إلا أنه مازال هناك تباطؤ في الايفاء بالالتزامات إزاء تنفيذ هذه المشاريع الاقتصادية.
 

أهم الاخبار