رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الدكتوراه" في فلسفة الاندماج المصرفى لمدير بالمصرف المتحد

حصل محمد شرف – مدير أول إدارة نظم العمل بالمصرف المتحد- علي درجة الدكتوراه في فلسفة الاندماج المصرفي وأثره علي سياسات الائتمان.

تناولت رسالة الدكتوراه أهمية الجهاز المصرفي ودوره الفعال في تحقيق التنمية الاقتصادية.  كذلك ظاهرة التعثر وزيادة نسبة الديون المعدومة.  ودوافع الاندماج المصرفي في مصر.

وتطرقت الرسالة الي الفرق بين عمليات الاندماج والدمج المصرفي وأثر التدخل الحكومي في إدارة البنوك وسياسات الائتمان.  وقد اتخذ محمد شرف العديد من أمثلة الاندماج والاستحواذ علي رأسها المصرف المتحد .

قال محمد شرف في رسالته إن الاندماج المصرفي والاستحواذ أحد الحلول الناجحة والواجبة للوحدات المصرفية الصغيرة والخاصة في ظل تدني نسب الملاءة المالية ووضع رؤوس الأموال ومعدلات كفاية حقوق الملكية والإقلال من

نسب المخاطر.

وتناولت الرسالة دور البنك المركزي المصري للحد من مشاكل الائتمان.  والضوابط المتبعة من قبل البنوك لمنح الائتمان.  العلاقة بين الإصلاح المصرفي والاندماج وسياسات الائتمان.  كذلك أهمية السيولة ومرونة الائتمانية الممنوحة لكافة القطاعات الاقتصادية بحسب الخطط الموضوعة لتحقيق التنمية والتقدم الاقتصادي.

وتطرق البحث لأثر تغيير شكل الملكية لوحدات الجهاز المصرفي علي سياسات الائتمان ومدي توافق هذه السياسات مع المصالح العامة لكل من المؤسسات الاقتصادية والمجتمع والجهاز المصرفي في ظل المنافسة المفتوحة لجذب العملاء.