رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العربى يدعو لتفعيل الاتفاقيات التجارية العربية

أكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أن تطوير التعاون الاقتصادي العربي وتعزيز الاستثمارات البينية بين الدول العربية يتطلب تفعيل كافة الاتفاقيات العربية التي وقعت منذ عام 1945 ، والتي تحوى أحكاما تنظم تفاصيل العلاقات العربية، مشددا على أن المهم هو التنفيذ الأمين للاتفاقيات لامجرد التوقيع عليها.

وقال الدكتور نبيل العربي - في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العربي للحماية التشريعية والقانونية للاستثمارات العربية الذي ينظمه البرلمان العربي اليوم الإثنين - إن تحقيق الازدهار الاقتصادي يتطلب السياسات الاقتصادية السليمة، مقومات العدالة السليمة وقواعد للتحكيم وفض المنازعات، كما تتطلب أن تتنافس الدول لتهيئة المناخ للاستثمار ، وتحقيق الاستقرار السياسي وتوفير الأمن والبنية التحتية ، التي تيسر حركة انتقال السلع.
وأضاف أن رياح التغيير هبت على المنطقة، ونرجو أن تحقق ماتصبو إليه الشعوب، مشيرا إلى أن المنطقة تمر بظروف تغير من واقعها السياسي والاقتصادي ، ويزيد الوضع دقة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على اقتصادات المنطقة.
وقال العربى إن علينا أن نتجه للاتحاد لأن في الاتحاد قوة تمكننا من التصدي

لأي صعوبات ، وأردف "لدينا من أسباب التعاون والتكامل ، ماهو أقوى من أسباب الخلاف ".
وأضاف يجب أن نعمل على ضمان التنمية المستدامة ، وفي هذا السياق علينا أن ننوع من مجالات الانتاج ، والعمل على جذب الاستثمار ، ونخفض القيود على التجارة والاستثمار ، مشيرا إلى أن الدول العربية بدأت في تحقيق ذلك من خلال منطقة التجارة العربية الحرة التي بدأت عام 2005 ، ثم الاتحاد الجمركي 2015 ، والسوق العربية المشتركة التي نأمل أن تتحقق عام 2020.
وقال إن جميع الاتفاقيات العربية في حاجة ماسة للتفعيل والاحترام الكامل بما ورد فيها من التزامات ، إذ لايكفي التوقيع عليها ولكن المهم التنفيذ الأمين.