رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شركة نفط سعودية تكسب قضية الإغراق الأمريكية

قالت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأحد إن شركة "أرامكو" السعودية (اكبر شركة لانتاج النفط في العالم) كسبت بعد خمس سنوات من التقاضي والترافع أمام المحكمة الدستورية في الولايات المتحدة الأمريكية، الدعوى التي رفعتها جهات أمريكية ضدها تتهمها فيها بأنها ذراع حكومي يتلاعب بأسعار النفط العالمية.. فيما نفى وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس على النعيمى لصحيفة "الجزيرة" مزاعم عن وجود شح في الغاز الطبيعى في السعودية، وقال انه تقرر زيادة الطاقة الانتاجية (اللقيم) لمعامل انتاج الغاز من 9 الى 15 مليار قدم مكعب يوميا.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر مطلعة قولها "إن فريق الدفاع عن أرامكو تمكن من دحض تهم الإغراق والدعم الموجهة لشركات الطاقة في السعودية والجهات التابعة لها، مما كان سيهدد بفرض رسوم أو تعريفات على منتجات الطاقة السعودية، تكبد أرامكو خسائر ضخمة".
وقالت المصادر "إن نجاح أرامكو في كسب هذه الدعوى يقلل من خطورة الدعوى الموجهة المماثلة في الاتحاد الأوروبي، حيث تنظر المفوضية الأوروبية في بروكسل (الذراع الاقتصادي للاتحاد الأوروبي) الأسبوع المقبل في تهمتي الإغراق والدعم الموجهتين لشركة سابك (من اكبر شركات انتاج البتروكيماويات في السعودية والعالم)، بعد أن أسست الهند سابقة في فرض رسوم مؤقتة على منتجات الطاقة السعودية، تلتها في ذلك تركيا، إذ بعد قضيتي الهند وتركيا بنى الأوروبيون عليها كقضايا سابقة يتم البناء عليها.. ويراقب الصينيون موقف الاتحاد الأوروبي، لتحديد تحركاتهم المقبلة نحو منتجات الطاقة السعودية.