رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الببلاوى: لا تدخل في سياسات البنوك لدعم البورصة

اقتصاد

الأحد, 02 أكتوبر 2011 11:52
القاهرة - (رويترز) :

قال حازم الببلاوي وزير المالية المصري اليوم الاحد إنه يحب عدم التدخل في سياسة البنوك العاملة بالدولة من أجل توفير دعم وسيولة للبورصة المصرية.

وأضاف الببلاوي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر البورصة المصرية اليوم الاحد "لا أحب التدخل في سياسات البنوك لدعم البورصة."

كان عدد من المتعاملين بالسوق وجمعيات الاستثمار ينادون بضرورة تدخل البنوك المصرية لدعم البورصة من خلال تكوين صندوق استثمار سيادي.

وأكد الببلاوي أن الدولة حريصة على دعم البورصة وحمايتها، وتوفير المناخ المناسب للاستثمار من خلال التمسك بآلية اقتصاد السوق."

وشهدت البورصة المصرية تراجعات قاسية الاسبوع الماضي بضغط من قلق

المتعاملين من الاستمرار بالاسواق في ظل ضبابية الرؤية السياسية والاقتصادية للبلاد ولذا هبطت الاسهم في جلسات الاحد والثلاثاء والاربعاء ولم ترتفع سوى جلستي الاثنين والخميس.

وخسرت الاسهم حوالي 15.75 مليار جنيه (2.6 مليار دولار) من قيمتها السوقية على مدى الاسبوع ليصل اجمالي الخسائر الى نحو 168.75 مليار جنيه منذ بداية العام.

وحاول المنظمون بسوق المال المصرية لملمة جراح البورصة منذ مساء يوم الاربعاء الماضي  بعدد من التصريحات بعد أن فقدت الاسهم أكثر من 17 مليار

جنيه في أربع جلسات.

وقال وزير المالية المصري "سنلجأ لكل الوسائل القانونية لحماية المستثمرين" وذلك في رده عن سؤال يتعلق بكيفية حماية المستثمرين في ظل صدور أحكام قضائية بعودة الشركات التي تمت خصخصتها الى الدولة وسحب أراض من شركات مصرية وخليجية لانها حصلت عليها بالامر المباشر وليس بنظام المزايدات.

وأكد محمد عمران رئيس البورصة المصرية اليوم الاحد أنه سيجري العمل بنظام/T زائد 0/ (الشراء والبيع في ذات الجلسة) في وقت قريب جدا وسيتم زيادة عدد الشركات التي يمكن التعامل عليها بهذه الالية الى ما لا يقل عن 100 شركة."

وتحاول الجهات التنظيمية اعادة بعض آليات التداول الموقوفة بالسوق واستحداث اليات جديدة لتنشيط السيولة وزيادتها وجذب متعاملين جدد.

وأكدعمران  ثقته في تعافي السوق مع استقرار الاوضاع الداخلية بالدولة.

 

 

أهم الاخبار