رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

حضور مكثف في المحافل الدولية..

30 يونيو.. دبلوماسية مختلفة وضعت القرار المصري على الخريطة الإفريقية والعالمية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 29 يونيو 2022 16:56
30 يونيو.. دبلوماسية مختلفة وضعت القرار المصري على الخريطة الإفريقية والعالميةثورة 30 يونيو
كتب-محمود سليم

تحصد مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم جوائز ومناصب دولية، لم تشهدها من قبل، وهو ما ساعد في عودتها بقوة على الساحة الدولية.

 

اقرأ أيضا: في ذكراها التاسعة.. سياسيون: ثورة 30 يونيو ساهمت في تدشين الجمهورية الجديدة

وفوز مصر بالمناصب الدولية يؤكد أيضًا يؤكدة قدرتها وحضورها الدولي، ونجاح الدبلوماسية المصرية على مواصلة الإسهام الفاعل في تعزيز دور البلاد الخارجي.

 

تنوعت المناصب الدولية ما بين مؤسسات اقتصادية وسياسية ورياضية وثقافية، نرصدها خلال التقرير التالي:

المجلس التنفيذي لليونسكو:

وتأتي عضوية  مصر للمجلس التنفيذي لليونسكو، والذي يعد الجهاز الأهم بالمنظمة الأممية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة، ضمن نجاحات دولية، تؤكد قوتها واحترامها على المستوى العالمي، وحيث حصلت مصر على 141 صوتًا من إجمالي 184 دولة لها حق التصويت بالمؤتمر العام لليونسكو، والذي ينعقد كل عامين، وبهذا تحتفظ مصر بمقعدها لأربعة أعوام إضافية تنتهي في 2021.

 

اللجنة الدولية للتنوع الثقافي:

فازت مصر بعضوية اللجنة الحكومية الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، عقب التصويت الذي جرى، خلال الدورة السادسة للدول الأطراف المعنية بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي والتي انعقدت بمقر منظمة "اليونسكو" بباريس بحضور وفد مصر برئاسة سفير مصر لدى فرنسا ومندوبها الدائم بالمنظمة السفير إيهاب بدوي.

صندوق النقد الدولي:

وتتوالى نجاحات مصر الخارجية على المستوى الاقتصادي، وعين الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري الأسبق مبعوثا خاصا لأجندة التمويل لعام 2030، وهو أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وشغل منصب النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي.

الاتحاد الدولي للخماسي والسلاح:

جاء خبر تولي شريف العريان منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للخماسي مع حصد عبد المنعم الحسيني عضوية الاتحاد الدولي للسلاح، ليثلج صدورنا ويزيدنا ثقة علي وجود كوادر مصرية تستحق تولي مناصب دولية و تقود العالم رياضيا بشرط أن يتوفر لها المناخ المناسب لإظهار إمكانياتها.

ويضاف الحسيني والعريان إلي آخرين سبقوهم في تولي المناصب الدولية الأيام الماضية مثل محمد شعبان (ميدو) الفائز بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو و إيهاب أمين برئاسة الاتحاد الأفريقي للجمباز ونقل مقره إلي

القاهرة.

المنظمة العربية للتنمية الإدارية:

وضمن النجاحات التي حققتها مصر في عهد الرئيس السيسي انتخاب مجلس تنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية  جديد برئاسة المملكة العربية السعودية واختيار جمهورية مصر العربية نائبا وعضوية المغرب والسودان وسلطنة عمان واختيار الكويت بعد انسحاب دولة قطر وذلك لمدة عامين.

مجلس السلم والامن الافريقي:

استكمالًا لجهود ونجاحات الدبلوماسية المصرية، فازت مصر بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى لمقعد الثلاث سنوات (2016- 2019) عن إقليم شمال إفريقيا، وذلك بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد، وذلك على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكانت تلك المرة الأولي التي تشغل فيها مصر عضوية مجلس السلم والأمن على مقعد الثلاث أعوام، حيث سبق أن شغلت مصر المقعد عن فترة العامين خلال السنوات من 2006- 2008، ثم من 2012 – 2014.

 

عضوية منظمة "الايكاو":

حصلت مصر بالمركز الأول عربيًا والثاني أفريقيًا في انتخابات الجمعية العمومية لـمنظمة "الإيكاو" أو "المنظمة الدولية للطيران المدني" وتم اختيارها عضوًا بالمجلس التنفيذي للمنظمة.

هيئات الرقابة الدستورية الافريقية:

وافقت الجمعية العامة لمؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الأفريقية بجنوب أفريقيا على إسناد منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي عن منطقة شمال أفريقيا إلى المحكمة الدستورية العليا المصرية لمدة عامين تنتهي 2019.

جاء ذلك بعد مشاركة وفد المحكمة برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي النائب الأول لرئيس المحكمة.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا

أهم الاخبار