رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"أبو المدن الجديدة".. إنجازات خالدة في حياة حسب الله الكفراوي قبل رحيله

أخبار وتقارير

الخميس, 05 أغسطس 2021 17:55
أبو المدن الجديدة.. إنجازات خالدة في حياة حسب الله الكفراوي قبل رحيلهحسب الله الكفراوي

علي عبد العزيز

رحل المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، عن عمر يناهز 91 عاما، اليوم الخميس، وانهال رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر على نعيه والدعاء له.

نشأة الكفراوي في كفر سليمان

اشتهر حسب الله الكفراوي بلقب "أبو المدن الجديدة"، وولد في 22 نوفمبر 1930م  بقرية كفر سليمان، بمركز كفر سعد التابعة لمحافظة دمياط.

وفي عام 1943 حصل حسب الله الكفراوي على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950.

نصير الغلابة.. 10 أسرار عن حسب الله الكفراوي أشهر وزير إسكان في مصر

تدرج الكفراوي في المناصب

 وكان الكفراوي عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء (1967-1973)

، ونائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة (1974-1975) ، ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976) ، ونائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.

 

16 عام وزيرًا للاسكان

كان حسب الله الكفراوي وزيراً للإسكان لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وعُين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.

 

أبو المدن الجديدة ومشروعات الجيل الأول

لقب حسب الله الكفراوي بـ"أبو المدن الجديدة" حيث أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر،

وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة، وبدأها جميعاً في وقت واحد.

بالإضافة إلى ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، كان من المفترض أن تأوى مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة.

اقرأ أيضا.. الموت يغيب حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

 ميناء دمياط الجديدة

بدأ حسب الله الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بعد إنشائه مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وافتتح الميناء رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986.

كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

كما أسس بنك التعمير والإسكان في العام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

أهم الاخبار