رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

قادة العالم يحضرون الافتتاح.. انتهاء الأعمال الإنشائية بالمتحف المصري الكبير (فيديو)

ميديا

الخميس, 26 مايو 2022 19:32
قادة العالم يحضرون الافتتاح.. انتهاء الأعمال الإنشائية بالمتحف المصري الكبير (فيديو)المتحف المصري الكبير
كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال الدكتور عيسي زيدان، مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الأثار بالمتحف الكبير، إن نسبة الإنجازات في بناء ونقل الأثار للمتحف المصري الكبير وصلت لنسب متقدمة حيث وصلت النسبة للأعمال الإنشائية 100%، أما وبالنسبة لقاعات العرض الرئيسية فبات لدينا أفضل قاعات العرض على مستوى العالم، خاصة وأنها تحتوى على كنوز الفرعون الذهبي.

 

اقرأ أيضًا.. زاهي حواس: تكلفة المتحف الكبير تصل مليار دولار.. وسيزوره 10 ملايين سائح سنويا

 

وأضاف زيدان، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية "CBC"، مساء الخميس، أن هناك ما يقرب من 90% من أثار الفرعون الذهبي تتواجد بداخل صناديق عرض متقدمه يتم التحكم بدرجات الحرارة والرطوبة والإضائه بها عن بعد.

 

واستطرد: "المتحف المصري الكبير يحتوى على أشياء ينفرد بها عن أي متحف حول العالم، بداية من المسلة المعلقة التي تزين المتحف المصري

الكبير، كما وأن كافة الأعمال التي تمت في المسلة المعلقة التي لا مثيل لها حول العالم قام بها شخص  مصري هو من خطط وصمم ونفذها وزملائه".

 

وأوضح أن البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير يحتوى على تمثال الملك رمسيس يرحب بالزائرين، يليه الدرج العظيم والذي تمت الأعمال الإنشائية فيه بنسبة 100%، ولم يبقي حاليا سوى ظبط الإضاءات وبطاقات الشرح والتعليق.

 

ولفت إلى أن الأثار الموجودة في المتحف المصري الكبير سواء الموجودة بالبهو أو الدرج العظيم وقاعات عرض رئيسية، حيث تم وضع سيناريو وطريقة عرض على أعلى مستوى، وتم تشكيل لجنة عليا من المتخصصين جرى تشكيلها من قبل وزير السياحة والأثار لمراجعة المعروضات بالمتحف، "لأول مرة سيتم عرض أكثر من 5 الآف قطعة أثرية

للملك توت عنخ امون".

 

وأضاف أن الدرج العظيم به 4 درجات للعرض، أولهما القاعة الملكية بمصر القديمة، وفيها تم عرض مجموعة من التماثيل المميزة للملوك بداية من عصر الدولة القديمة وحتى عصر اليوناني الرمادي.

 

واستطرد: "لو هتطلع درجة تانية هنلاقي موضوع تاني خالص وهو أماكن العبادة في مصر القديمة من خلال عرض مجموعة من البوابات والأعمدة، وفي الدرج الثالث هنلاقي الملك وعلاقته بالآلهة من خلال عرض مجموعة من التماثيل للملوك، والدرج الرابع به الحياة الأخرى من خلال عرض مجموعة متميزه من الملوك والتي تعبر عن قوة المصري القديم".

 

وأوضح أن المتحف يحظي برعاية سياسية شاملة من الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يولي اهتمام كبير بالمتحف المصري الكبير ومتابع لهذا العمل بنفسه، مواصلا: " إن شاء الله بالعمل ده هنبهر بيه العالم وهنقدم من خلاله ما يليق بعظمة مصر وحضارتها".

 

وتابع: "الأعمال الأثرية لسه متسمرين فيها، وبنشتغل ليل ونهار علشان نخص في الوقت المحدد هذا العام، ولكن موضوع الافتتاح سيكون بقرارا من القيادة السياسية، وسيحضر افتتاح المتحف قادة ورؤوساء الدول، وهيكون حاجة تليق وتبهر العالم".

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا

أهم الاخبار