رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) ناسا تطلق تلسكوب جيمس ويب الفضائي أخيرًا

 تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب الفضائي

أخيرًا ، أطلقت ناسا تلسكوب جيمس ويب الفضائي. في صباح عيد الميلاد ، انطلق التلسكوب من ميناء الفضاء الأوروبي في غيانا الفرنسية على صاروخ Arianespace Ariane 5 بعد 14 عامًا من التطوير وعدد من التأخيرات.

سوف يدور JSWT حول الشمس ، بالقرب من نقطة لاغرانج الثانية في نظام الأرض والشمس. سيستغرق الوصول إلى وجهتها حوالي شهر ، وبعد ذلك سيتمكن الباحثون من إلقاء نظرة خاطفة على الثقوب السوداء ، ومراقبة بعض أقدم المجرات في الكون وتقييم قابلية السكن للعديد من الكواكب الخارجية.

ناسا شراكة مع وكالات الفضاء الأوروبية والكندية لتطوير المشروع. عانت JSWT من التأخيرات طوال تاريخها الطويل. كانت ناسا تأمل في البداية في إطلاقه في عام 2007 ، لكن التكاليف المتصاعدة دفعت المهندسين إلى إعادة التفكير في التلسكوب في عام 2005. ثم تم إعلان JSWT جاهزًا في عام 2016 ، ولكن تم تعليق المشروع

مرة أخرى بسبب تعقيدات البناء. تم تجميع التلسكوب في عام 2019 ، ولكن بعد ذلك ضرب جائحة COVID-19 ، مما أدى إلى تأخير الاختبار والشحن.

بعد وصول JWST أخيرًا إلى الميناء الفضائي ، حددت ناسا تاريخ إطلاقه في 18 ديسمبر. ومع ذلك ، فقد أخر الإطلاق حتى اليوم بسبب عمليات التفتيش في اللحظة الأخيرة والافتقار إلى الطقس المناسب. ومع ذلك ، ما هي الأيام القليلة لمثل هذه المهمة المهمة التي تستغرق وقتًا طويلاً؟ لقد أصبح JWST أخيرًا في الفضاء ، وفي الأشهر المقبلة ، سنبدأ في معرفة بعض اكتشافاته.