عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صندوق النقد يؤكد تقدم تونس بطلب رسمي لبرنامج تمويلي جديد

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

 أكد صندوق النقد الدولي تقدم تونس بطلب رسمي لبرنامج تمويلي جديد، وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، قال في لقاء سابق مع العربية، إن تونس من الدول التي تعاني من ارتفاع المديونية ويجب عليها الاستمرار في عمليات الإصلاح المالي.

 

اقرأ أيضًا

وزير المالية: الموازنة الجديدة ترتقي بمعيشة المواطنين رغم أزمة «كورونا»

 

 تحدث أزعور عن اختلاف سرعة تعافي دول المنطقة من الجائحة، فهناك دول مثل تونس والأردن سيكون التعافي معتمدًا فيها على فعالية استخدام السياسات الاقتصادية، فيما هناك دول أخرى ستواجه صعوبات أكبر في التعافي، خصوصًا تلك التي تعاني مشاكل مثل اليمن وليبيا.

إلى ذلك، حث صندوق النقد الدولي تونس على خفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة لتقليص العجز المالي، مما يضع مزيدًا من الضغوط على الحكومة الهشة، بينما تعاني البلاد أزمة مالية وسياسية حادة.

 وقال صندوق النقد الدولي في بيان، إن السياسة النقدية يجب أن تركز

على التضخم من خلال توجيه أسعار الفائدة قصيرة الأجل، مع الحفاظ على مرونة أسعار الصرف.

وتتوقع ميزانية تونس 2021 أن يصل الاقتراض إلى 7.2 مليار دولار، بما في ذلك حوالي 5 مليارات دولار في شكل قروض خارجية. ويقدر سداد الديون المستحقة هذا العام عند 16 مليار دينار ارتفاعًا من 11 مليار دينار في 2020.

وتشهد البلاد ضائقة اقتصادية غير مسبوقة مع عجز مالي قدره 11.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، وانكماش اقتصادي بلغ 8.8% العام الماضي.ويتوقع الصندوق أن يتعافى نمو إجمالي الناتج الخام مسجلًا 3.8% في 2021 مع بدء انحسار جائحة كورونا.