رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشروع قانون حماية اللغة العربية يعيد إحياء لغة القرآن

اللغة العربية
اللغة العربية

نسمع يوميًا كلمات أجنبية عدة يرددها البعض أغلبها كلمة "OK" وتناسينا لغتنا العربية " لغة الضاد" التي هي لغة القرآن الكريم.

 

إقرأ أيضا: ما لا تعرفه عن لغة الضاد

 

لم يتوقف الأمر عند حد الكبار بل تتنافس الاسر الثرية على تعليم أبنائهم في مدارس دولية أجنبية متوجدة على أرض مصر وهو ما يجعل الطفل بعيدًا عن اللغة العربية ومعرفة أمور دينه.

 

ضياع لغة الضاد كانت محط إهتمام  لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب والتي تناقش اليوم مشروع قانون "حماية اللغة العربية" والارتقاء بها والحفاظ عليها.

وهو مشروع قـانون مقدم من النائبة منى عمر و60 نائبًا وقد أحاله رئيس مجلس النواب إلى لجنة مشتركة من لجان الإعلام والثقافة والآثار، الإدارة المحلية، التعليم والبحث العلمي، الشئون الاقتصادية.

 

اللغة العربية شرطًا للوظيفة

ويتضمن مشروع القانون 26 مادة ومن أهم مواده المادة رقم 8 والتى تنص على أن "يكون اجتاز امتحان اللغة العربية شرطا أساسيا للتوظيف في الحكومة ويمنع من التوظيف من لا يحمل شهادة اجتياز امتحان اللغة العربية".

 

تنص المادة رقم 2 على الوزارات والمحافظات والمصالح الحكومية  وما يتبعها من شركات ومؤسسات عامة وخاصة وغيرها من المنشآت  التابعة للدولة أن تستعمل اللغة العربية وإذا إضطرت  إلى استعمال لغة أخرى عليها أن ترفق بها الترجمة الصحيحة إلى العربية.

 

 الاعلان بالعربية

كما تنص المادة 3 على :"أي إعلان ينشر أو يبث في

أي مكان أو على وسائل النقل يجب أن يكون باللغة العربية" فيما تنص المادة 4 على :"أي أفلام أو مسلسلات ناطقة بغير العربية يجب أن تصحبها ترجمة عربية صحيحة مكتوبة أو منطوقة.

كما نصت المادة 5 على :" يجب أن تكتب العلامات التجارية باللغة العربية حتى يتم تسجيلها وإذا لم تكتب باللغة العربية يمنع تسجيلها.

 

عقوبات

وتنص المادة 6 على :" تلتزم وسائل الاعلام الرسمية المرئية والمسموعة باستخدام اللغة العربية الفصحى في كل برامجها، وفى حال عدم الالتزام يعاقب المسئولون عنها بعقوبة الوقف لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه".

موضوعات ذات صلة:-

بالفيديو .. منظمة الإيسيسكو تكشف كيف يتم الاهتمام باللغة العربية

في اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز المعلومات عن (لسان القرآن)

علي جمعة: القرآن جاء ليهذب لغة العرب

لمزيد من الأخبار..أضغط هنا