رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناهج الصف الرابع الابتدائي "بعبع" العام الدراسي الجديد.. البرلمان يتدخل والتعليم تعلق

تلاميذ المدارس
تلاميذ المدارس

أزمة صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي أصبحت صداعا في رؤوس أولياء الأمور بالتزامن مع قرب وضع الامتحان والمقرر له الأول من ديسمبر المقبل.

إقرأ أيضا: برلمانية تطالب باستدعاء وزير التعليم بسبب صعوبة منهج (رابعة ابتدائي)

شكاوي بالجملة

واشتكى أولياء الأمور من صعوبة المصطلحات بالمنهج والتي حسبما أفادوا تحتاج لمدرسين مدربين حتى يتمكنوا من توصيل المعلومة ببساطة للتلاميذ.

لم تتوقف أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي عند حد ألياء الأمور بل وصلت  إلى مجلس النواب، بعد شكاوى العديد من أولياء الأمور بصعوبة المناهج على أطفالهم خاصة المواد العلمية، حيث طالب عدد من النواب بـضرورة استدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي لمناقشة سبب صعوبة المناهج المقررة على طلاب رابعة ابتدائي، وضرورة محاسبة المتسببين في ذلك.

وكانت النائبة مى غيث رشدى، عضو مجلس النواب، قد تقدمت بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب بشأن مناهج الصف الرابع الابتدائي التي وصفتها بأنها من اصعب المناهج الدراسية التي شهدتها وزارة التربية والتعليم، مؤكدة أن التعديلات التي أدخلت على المناهج صعبه على المدرسين انفسهم والعديد منهم لم يستوعبوها فما بالنا بالطلاب الذين لم تتعدي أعمارهم 10 سنوات.

 

التعليم ترد

وخرج الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ليعلق على أزمة المناهج باعرابه عن استيائه من موجة التشكيك والهجوم المستمرة على المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي، قائلا أن مناهج التعليم الجديدة وبالأخص طلاب الرابع الابتدائي هي أفضل ما أنجزته الوزارة بكل المقاييس العلمية العالمية، مشيرا إلي أن الانتقادات هي جزء من عملية ممنهجة لإفساد تطوير التعليم المصري.

وعن تدريب المعلمين قال وزير التربية والتعليم،إن جميع المدرسين تم تدريبهم على المناهج الجديدة المطورة، أن التدريب اشتمل استراتيجيات التعلم الحديثة، وكيفية تدريس المناهج الجديدة وتحقيق فهم مخرجات التعلم، وذلك بالتنسيق مع المديريات والإدارات التعليمية في جميع المحافظات.

 

أولياء أمور يصرخون

 "كلمات معقدة -أسئلة في مستوى الطالب الثانوي" شملتها مناهج الصف الرابع الابتدائي، بهذه الكلمات عبرت إيمان عبد الرحمن منصور موظفة ولديها إبنها بالصف الرابع الابتدائي عن مشكلتها مع المناهج، مضيفة:" وزارة التربية والتعليم تعمدت إستخراج مناهج ساهمت في خلق مشكلات، وتتسبب في

عزوف التلاميذ عن المذاكرة".

وأشارت منصور، أن صعوبة المناهج ساهم في عودة الدروس الخصوصية بقوة في وقت تحارب فيه الوزارة مراكز الدروس الخصوصية، مطالبة بضرورة التحرك العاجل لحل المشكلة، خاصة مع اقتراب امتحان الفصل الدراسي الاول.

ومن جانبه، قال وليد نصار موظف ولديه بنته في الصف الرابع الابتدائي، إنه يعاني الأمرين بسبب صعوبة المناهج، وهو ما جعله يلجأ للدروس الخصوصية كحل للأزمة.

وأضاف نصار، أن المدرسين استغلوا أزمة صعوبة المناهج في الامتناع عن الشرح في الفصل، لإجبار أولياء الأمور عن إعطاء أنباءهم دروس خصوصية، مشيرا إلي أن هذا العام وصل سعر الحصة للضعف عن العام الماضي.

 

المناهج تعمد على الفهم

وقال عبد الرحيم محمد مدرس بإحدى مدارس الدقي بالجيزة، إن الطلاب اعتادوا في السنوات السابقة على الحفظ والتلقين، أما المناهج الحالية تعتمد على الفهم، مضيفا  أن أسئلة التدريبات فيها فكرة وتقيس فهم الطالب.

وأشار محمد إلي أنه رغم  هناك موضوعات سهلة ومتنوعة في المقرر الدراسي مثل " الطيور المهاجرة- محافظات في بلدي" إلا أن هناك المصطلحات الجغرافية تبدو صعبة على الطالب في هذا العمر ويمكن تسهيلها من خلال التدريبات العملية المستمرة.

موضوعات ذات صلة:-

فيديو.. وزير التعليم عن الهجوم على منهج رابعة ابتدائي: ادوا العيش لخبازه

برلمانية: قرار تحديث منهج رابعة ابتدائي عشوائي.. ومحتواه يؤثر على نفسية الطلاب (فيديو)

نائب وزير التعليم يتفقد مشروع توسعة مدرسة الشهيد سامح طاحون بالمنوفية