رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عصام شلتوت يطالب بتوزيع كتاب "بطولة الأمم الإفريقية" في المباراة النهائية

 المركز القومي لثقافة
المركز القومي لثقافة الطفل

أقام المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف، ندوة لمناقشة كتاب "بطولة اﻷمم الإفريقية" إعداد إسلام الشامى، فايزة فرج، والذي صدر حديثا بمناسبة الاحتفال ببطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019" وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الناقد الرياضي عصام شلتوت وشيخ النقاد جمال العاصي والدكتور مسعد عويس، وأدار الندوة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف.
بدأت الندوة بعرض أغنية "إفريقيا بتتكلم مصري" التي أنتجها المركز القومي لثقافة الطفل خصيصا للبطولة، كلمات الشاعر أيمن حافظ وألحان الفنان وائل عوض، ثم عرض مبسط للكتاب أكد فيه إسلام الشامي على أن الرياضة خلقت لتقارب الشعوب، وأن إقامة البطولة على أرض مصر بهذا الشكل الذي يدعو للفخر؛ رسالة حب وتؤامة لكل شعوب إفريقيا.
وبدأت المناقشة بكلمة الدكتور مسعد عويس الذي أثنى على الكتاب مؤكدا أهميته في هذا التوقيت، وأكد على ضرورة ممارسة الرياضة في حياتنا، وشدد على أهمية شعور اللاعبين بالانتماء لعلم مصر وتيشيرت المنتخب المصري، وهو الذي يدفع الحماس إلى قلوبهم للعب بمزيد من الإصرار والعزيمة.
وتحدث الناقد عصام شلتوت عن كتاب بطولة الأمم الإفريقية من حيث بساطته وملائمته لسن الأطفال، وكيف أنه قدم معلومات غاية في الأهمية دون أن يشعر القراء من الأطفال بأي ملل، فهو كتاب شيق يستخدم لغة الحواديت لجذب الأطفال للقراءة عن البطولة وكرة القدم بصفة عامة. 
وطالب شلتوت وزيرة الثقافة بتواجد الكتاب في مبارتي المركز الثالث والرابع والمبارة النهائية، مؤكدا أنه كان يتمنى ترجمة الكتاب وتوزيعه على الجاليات.
واختتم النقاش الناقد جمال العاصي حيث ذكر أن كتاب بطولة الأمم الإفريقية يعيد اللغة المفقودة مع الأبناء، وهو ما يظهر في مقدمته الحوارية للكاتب مع طفله، فدائما ما نخاطب الأطفال بلغة الكبار في كرة القدم والرياضة عامة، لكن هذه هي أول مرة في رأيي نخاطب الأطفال بطريقتهم في الكرة، بأسلوب بسيط وسلس، وهو ما سيجعلني أضع هذا الكتاب في مكتبتي وأهديه لأبنائي، وكنت أتمنى تقديمه قبل البطولة.
وأضاف العاصي هذا الكتاب يعد بداية عظيمة لتبنى عليه سلسلة لتعليم الطفل مفهوم وأخلاق الرياضة، ولا يجب أن ننسى الرياضة العربية، كما ركزنا على الرياضة الإفريقية.
جدير بالذكر أن كتاب "بطولة الأمم الإفريقية" قد أصدره المركز القومي لثقافة الطفل بالتزامن مع افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر، وهو كتاب موجه للأطفال.