رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. منتخب مصر يواجه زيمبابوي في افتتاح كأس الأمم الأفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

 يخوض منتخب مصر الوطني الأول لكرة القدم تحديًا جديدًا خلال منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تنطلق، اليوم الجمعة، حيث يلعب الفراعنة أصحاب الأرض والجمهور مباراة الافتتاح أمام نظيره منتخب زيمبابوي على ستاد القاهرة الدولي، الذي يعد الملعب الرسمي للمنتخب المصري، الذي شهد أمجاد وأفراح وانتصارات الفراعنة السابقة، حيث شهد تتويج منتخب مصر بلقبي كأس أمم أفريقيا عامي 1986 و2006.

 يلعب منتخب مصر المباراة الافتتاحية أمام زيمبابوي بوصفه منتخب الدولة المستضيفة، بعدما عاد بقوة في النسخة الماضية من البطولة بعد غياب 3 بطولات على التوالي، وتأهل إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر من الكاميرون (2-1).

 يسعى الفراعنة بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني، إلى الفوز بالمركز الأول في المجموعة حتى تكون مسيرته أسهل في الأدوار الإقصائية، حيث يواجه ثالث المجموعة الثالثة، أو الرابعة، أو الخامسة، فيما سيتعين على الفراعنة مواجهة ثاني المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا.

 يبحث منتخب مصر عن الفوز بالبطولة مستغلًا الأرض والجمهور، لإضافة النجمة الثامنة والتتويج بلقب البطولة عقب أعوام (1957 – 1959 – 1986 – 1998 – 2006 – 2008 – 2010).

 

تشكيل منتخب مصر المتوقع لمواجهة زيمبابوي:

 استقر المدير الفنى لمنتخب مصر على التشكيل الذى سيخوض به مباراة زيمبابوي، حيث من المتوقع أن يضم التشكيل كلًا من محمد الشناوى فى حراسة المرمى، وأمامه كل من أحمد حجازى وباهر المحمدى، وفى اليمين أحمد المحمدى، واليسار أيمن أشرف، وفى وسط الملعب طارق حامد ومحمد النني، وأمامهما محمد صلاح وعبدالله السعيد وتريزيجيه، وفى خط الهجوم مروان محسن.

 

زيمبابوي يبحث عن المفاجأة:

 في حين يعيش منتخب زيمبابوي أفضل أيامه حاليًا، فهذه المرة الأولى في تاريخه التي يتأهل فيها إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا مرتين متتاليتين بعد وجوده في نهائيات الجابون 2017 عندما أنهى مشاركته في المركز الرابع في المجموعة الثانية، وكانت أفضل نتائجه التعادل مع الجزائر بهدفين لمثلهما.

 يشارك منتخب زيمبابوي النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه بحثًا عن تفجير مفاجأة، خصوصًا بعد أدائه القوي في التصفيات، حيث تصدر مجموعته السابعة برصيد 11 نقطة.

 

قائمة جيدة للمحاربين:

 ضمت قائمة منتخب زيمبابوي في حراسة المرمى: جورج تشيجوفا، ادمور سيباندا، تالبرت شومبا، الفيس شيبيزيزي.

الدفاع: تينيدج هاديبي، رونالد بفومبيدزال، لاورنس

مهلانجا، أليك موديمو، دايفين ليونجا، تنداي دريكوا، دينيس داودا، جيمي دزينجاي، بايرون مادزوكيري.

الوسط: داني فيري، ناوليدج موسونا، خاما بيليات، أوفيدي كارورو، كوداكواشي ماهاتشي، تالنت تشوابيوا، تافادوا روزيكي، مارفيلس ناكامبا، تافادزوا كوتانيو، مارشال مونيتسي، رودويل تشينينجيتري، تاباني كاموسوكو، ليروي مافونجا، ريتشارد هاشيرو، باثوليزوي نكوبي.

الهجوم: إيفانز روسيكي، نياشا موشيكوي، نوكس موتيزوا، تينو كاديوير، والتر موسونا، أدميرال موسكوي.

 يمتلك منتخب زيمبابوي في قائمته العديد من النجوم في مقدمتهم خاما بيليات، لاعب أورلاندو الجنوب أفريقي، ونجم صنداونز السابق، الذي يعتبر اسمًا معروفًا في الكرة المصرية، فصاحب الـ28 عامًا قاد فريقه السابق صنداونز للحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا نسخة 2016 بعد الفوز على الزمالك.

 شارك بيليات خلال هذا الموسم مع فريقه أورلاندو في 30 مباراة بجميع المسابقات، أحرز خلالها 8 أهداف، وصنع تسع تمريرات حاسمة، في حين شارك مع منتخب بلاده في 26 مباراة دولية، أحرز خلالها 10 أهداف، وصنع تمريرة واحدة.

 

تاريخ مواجهات منتخب مصر ضد زيمبابوي،

 واجه منتخب الفراعنة نظيره منتخب زيمبابوي في 14 مباراة، منها 7 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم، حقق خلالها منتخب مصر الفوز فى 8 مباريات، وكان ضمن تلك المواجهات المباراة التى جمعت بين الفريقين عام 1994، وحقق خلالها منتخب مصر الفوز بهدفين مقابل هدف، وتم إعادة المباراة بعد إصابة مدرب منتخب زيمبابوي إثر إلقاء طوبة من المدرجات، بينما حقق منتخب زيمبابوي الفوز في مباراتين فقط، وكان التعادل سيد الموقف بين الفريقين فى 4 مواجهات أخرى.